recent
أخبار ساخنة

قوي شخصيتك : ابدا ببـناء شـخصـية أقوى اليوم بعد قراءة هذا المقال - متع عقلك

مهما كانت شخصيتك ضعيفة أو قوية أو بحاجة لبعض التطوير والتغيير، سوف نساعدك على فهم الأساليب التي قد تمكنك من تقوية شخصيتك وتطوير الذات وبشكل سريع! سواء كنت بحاجة لدليل إرشادي لتقوية شخصيتك في العمل أو تقوية الشخصية للأطفال أو بشكل عام، وفرنا لك في هذا المقال دليلك المتكامل لتقوية الشخصية، اقرأ لتعرف أكثر!
منذ أيام الإنسان الأولى تبدأ ملامح شخصيته بالتكون، ليكبر كل منا إنساناً ذو شخصية مختلفة ومميزة، وعلى اختلاف أنماط شخصيتنا وسلوكياتنا، فإننا جميعاً نشترك برغبة في تقوية الشخصية وتطوير الذات. وبين تقوية الشخصية والثقة بالنفس علاقة وطيدة تجعل صاحبها أكثر حباً لذاته وللعالم حوله!

ما هي الشخصية القوية؟

هل أنت صاحب شخصية قوية؟ تستطيع معرفة ذلك إذا عرفت المميزات العامة للشخصية القوية! وتتلخص هذه بالقدرة على:
  1. التحكم بالعواطف والغرائز ومقاومة المغريات.
  2. النظر إلى الأمور من منطلق حيادي.
  3. منح الاخرين الحب والدعم والتسامح والاحترام والاستماع لهم.
  4. انتقاء العلاقات الصحيحة.
  5. فهم الذات والاتزان النفسي والاحتفاظ بنظرة للمستقبل .
  6. حس عالي بالمسؤولية وسلوكيات وتصرفات ايجابية (Attitude).

خطوات عملية لتقوية الشخصية

مهما كانت شخصيتك قوية، فهناك دوماً مساحة لتقوية الشخصية وتطوير الذات أكثر! وذلك بالقيام بالتالي:
  1. القي نظرة عن كثب على شخصيتك، دون أن تحاول تجميلها كما نميل لنفعل أمام الآخرين.
  2. كن قاسياً على نفسك، وقسم جوانب شخصـيتك تبعاً لـلعادات التي أكسبتـك هذه الجـوانب، وتذكر أن هذه العادات جاءت من خبرات وتجارب سلبـية قد يكـون آن الأوان للتخلي عنها!
  3. جد الحافز المناسب الذي سوف يدفعـك لتغيير نفسك وتمسك به.
  4. احتفظ دوماً بما يذكرك بالشخصية التـي تريد الوصول اليها، مثل: منبه ينطلق كل بضعة ساعات لتراقب كيف تصرفت وكيف كان عليك أن تتـصرف في الساعات الماضية، أو أوراق تلصقها على مكتبك تذكرك بهدفك. المهم أن تقيس التغيير، فما لا نقيسه لا يمكن أن نغيره.
  5. بينما قد يصعب علينا أن نلتزم بوعـد قطعناه على أنفسنا، الا أن وعداً قطعناه للآخرين سوف يجعلنا نرغب في الالتزام كي لا نبدو بصورة سيئة! لذا شارك الآخرين بالتغيير الحاصل.
  6. راجع نفسك والتغيير الحاصل بعد أشهر، وخذ رأي الآخرين.

هل أصبحت شخصيتك أقوى؟

قم بالتالي للحفاظ على ما وصلت إليه وتطويره مع الزمن:
  1. فهـم مدى قوة شخصيتك.
  2. التعاطف مع الآخرين وتفهمهم ومساعدتهم.
  3. ترجـيح كفة المنطق على الإحسـاس، إذ يفضل شق طريقك في الحياة تبعاً لمعطيات المنطق بدلاً من الاندفاع المتهور وراء الأحاسيس المضطربة!
  4. لا تكن متفائلاً ولا متشائماً، بل كن قائداً، المتفائل يتوقع التغيير الإيجابي دون تدخل منه، والمتشائم دائم الشكوى وتوقع كل ما هو سلبي، بينما القائد يتصرف ليغير مسار الأمور للأفضل.
  5. درب نفسك على التحـكم في المـشاعر السبعة التي حذرنا منها أرسطو: الحب، الكراهية، الرغبة، الفرح،الخوف، الحزن، الغضب. فالمبالغة في أي منها تجعلنا نغرق في أمور تضعفنا! حرر نفسك من عبوديتك لهذه المشاعر السبعة لتصبح شخصيتك أكثر قوة.
  6. الرضا بحياتك مع الرغبة في تحسينها وتطويرها باستمرار، والتحلى بالشجاعة التي تجعلك تقوم بمجازفات ستعود عليك وعلـى الآخرين بالنفع، بالإضـافة إلى التحلي بالصبر لا الكسل لتحقيق الأهداف مع بذل أقصى جهد لديك!
  7. لا تستمع لكلام الآخرين الذي يتـعارض مع مبادئك وقيمك، ولا تفرض هذه على الآخرين كذلك. وتقبل التنوع من حولك إن كان ثقافياً أو مجتمعياً أو دينياً أو غيره!
  8. الابتعاد عن التفكير السلبي والتخلص من المخاوف وزيادة الأفكار الإيجابية.
google-playkhamsatmostaqltradent