recent
أخبار ساخنة

تعرف على الشد العضلى وعلاجة






كي تفهم ماذا يأتي ذلك عندما تصاب بشد عضلي، عليك أولًا علم الأنسجة العضلية ذاتها. لديه جسد الإنسان ثلاثة أشكال من العضلات، وهي: العضلات الهيكلية، والعضلات الملساء، والعضلات القلبية ، إن كلًا من العضلات القلبية والملساء عضلات لا إرادية، تحافظ على سير عمليات الجسد بسلاسة، وتسيطر على عملية الهضم والدورة الدموية دون أي مجهود يبذله الإنسان.

سوى أن العضلات الهيكلية تعد النوع الأوحد من العضلات التي تَستطيع التحكم بها، وهي العضلات التي تتعرض للإصابات والجروح عمومًا. يبقى في خاتمة كل عضلة وتر، تبلغ تلك الأوتار العضلات بالعظام. وتتكون جميع العضلات من آلاف إلى ملايين الألياف العضلية الضئيلة التي تنقبض حصيلة لتحفيز الأعصاب، وما إن تنقبض حتى تتحرك العظام المتصلة بالعضلة، وبذلك يمكنها ركل كرة قدم أو القفز في لعبة الحبل.
من الناحية العملية، يعد الشد العضلي، وضغط العضلات، والإجهاد العضلي، وحتى تمزق العضلة، درجات مغايرة من نفس الإصابة، وهي تمزق الألياف العضلية، وعادةً ما يوميء إليه الأطباء بمصطلح الإجهاد العضلي. يأتي ذلك الإجهاد العضلي في العضلة ذاتها، في الأوتار المرافقة لها، أو في أماكن التقاء العضلة بالوتر وهو ما ينتج ذلك غالبًا، لنلقي نظرة على الأشكال المغيرة من تلك الإصابات:

      شد العضلات: ويعرف أيضًا باسم “grade 1 strain” ويعني الإجهاد العضلي البسيط. تتم تلك الإصابة عندما تتمزق أقل من خمسة في المئة من ألياف العضلات. تلك الإصابة قد تؤلمك جدًا وستشعر ببعض التضاؤل في العضلة المشدودة، بل إن أخذت قسطًا وافيًا من السكون، فإنك ستتعافى إبان أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

      الاعوجاج العضلي: يستعمل أكثرية الناس ذلك المصطلح  للإشارة إلى الإجهاد العضلي المعتدل “grade 2 strain”، والذي يأتي ذلك فيه تمزق ألياف عضلية أكثر الأمر الذي يأتي ذلك في الشد العضلي، مع هذا فهو ليس تمزقًا كاملًا. ستشعرك ذلك الإصابة بألمٍ وضعف يفتقر ما يقارب الشهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يخف وتُشفى العضلة.

      تمزق العضلات: وهو إجهاد عضلي حاد “”grade 3 strain، وخطير. حيث إن تمزق العضلات ينتج ذلك فيه تمزق كامل، وأحيانا تحتاج تلك الإصابة فعل جراحة لإرجاع ربط الأوتار والعضلات ببعضهما القلة.

اعتنِ بنفسك قبل أن تؤذيها :
بالطبع، لا يكفي أن تعرف ما هو التشنج العضلي لأجل أن تنجو من وقوعه لك، لأنك قد تصاب به حتى لو لم تقم بحركة هائلة أو خطيرة، مثل الحركات الفجائية، أو حمل شيء ثقيل، أو الانزلاق والسقوط، أو حتى فتح فمك واسعًا خلال التثاؤب (لا تندهش لقد أصيب بعض الناس حقا جراء ذلك!).

إن بعض الإصابات أو الإجهادات العضلية لابد من حدوثها، بل الإصابات التي قد تتعرض لها بالملعب أو في صالة التدريبات البدنية يمكنها تجنبها من خلال تمارين الإحماء. ونعني بذلك السَّير ضئيلًا وتمديد أنسجة العضلات، وليس مجرد القيام بتمارين التمديد الثابتة التي تحتوي حالة ثابتة لمدة من الوقت، لأن ذلك النوع من التمارين غير جيد لإحماء عضلاتك، لكن يمكن أن يكون مانعًا لأدائك. تعويضًا من هذا، تعد الهرولة الخفيفة، مع الضئيل من القفز، أو أرجحة الساقين والذراعين باتجاه المقدمة ونحو الأعلى، تمريناً تعين جسمك على التحرك بسهولة لأداء الأفعال اليومية.

بل ماذا إن تعرضت لشد عضلي على أية حال؟ من الممكن أن تكون ردة فعلك الأولى في لحظة الإصابة هي تمديد العضلة المتشنجة، وذلك غير صحيح. إن وقع ذلك التشنج نتيجة لـ توسع العضلة إلى حاجز تمزيقها، بماذا سيفيدك تمديدها مرة ثانية في هذه اللحظة إذن؟

تتمثل أجود أسلوب لإسعاف حالات الشد العضلي في ذلك الاختصار “R.I.C.E”، وهو يتركب من: السكون، الثلج، رباط ضاغط، ورفع الجزء الجريح لأعلى. وفي ذلك الحين يُصاحب الشد العضلي بعض الالتهابات، لهذا يعد تناول علاج مقلوب للالتهابات مثل الإيبوبروفين عاملًا معاونًا في تخفيف الوجع. من الهام إراحة العضلة لمدة كافية، بل الأكثر أهمية هو تحريك تلك العضلة  في أسرع وقت تشعر فيه أن بإمكانك إجراء هذا، وبذلك سيزيد مستوى نشاطك متدرجًا. استمع إلى جسمك، ولا تبدأ نشاطك مرة ثانية سوى عندما يذهب الوجع.

google-playkhamsatmostaqltradent