recent
أخبار ساخنة

اعراض تسنين الاطفال






يبدأ الأطفال عادة بالتسنين من  الشهر الثالث إلى الثامن عشر من عمرهم حتى تبدو جميع أسنان اللبن التي يصل عددها 20. وعادة، تبدأ بالظهور على نحو بطيء الأمر الذي يجعلها تظهر كما لو أن الطفل في وضعية تسنين مستمرة . ومن الطبيعي أن يصاحب التسنين بعض الإسهال إلّا انه وفي حال اشتدت قوته من اللازم الاتصال بطبيب الأطفال.



ما هي أبرز أعراض التسنين؟



يتكبد الأطفال في بعض الأحیان من الإسھال خلال التسنين، ولکن لا يلزم أن تتعدى مرّات التبرز أكثر من  4  إلی 5 یومیا. هناك أيضاًً أعراض أخرى للتسنين تتزامن مع الإسهال، مثل الترويل، ضياع الشهية، هبوط درجة الحرارة وسيلان المنخار. حتى أن التسنين قد يحرم طفلك من الاستحواذ على قسط كافٍ من السبات  وربما يتطلب إلى مضغ الأجسام الصلبة للتخفيف من أوجاع اللثة التي ترافق التسنين.

يوميء التسنين إلى المرحلة التي تبدأ فيها أسنان الطفل الأولى (والتي تعرف بإسم أيضاً أسنان اللبن أو الأسنان اللبنية) في الظهور في الفم. عادة، ما يأتي ذلك التسنين نحو الرضع بين جيل ستة أشهر وسنتين. بينما أنه لدى بعض الأطفال تتجاوز تلك العملية بهدوء وبشكل سليم، لدى القلة فان التسنين يمكن أن يؤدي للانزعاج القوي ولزيادة العصبية.

نحو حدوث التسنين لدى الرضع يمكن أن تبدو الأعراض الآتية:
مبالغة العصبية.
وضع الحاجيات في الفم وعضها.
مبالغة في إفراز اللعاب أو إصدار اللعاب.
ضياع الشهية أو الانتقائية الغذائية.
لثة حساسة ومتورمة.
طفح على الخدين أو احمرار داخل حدود منطقة الخدين المجاورة للثة حيث يبقى الوجع.
عدم السكون.
شد الأذنين، والذي من الممكن أن يكون علامة على أعراض التسنين نحو الأطفال أو عوضا عن هذا قد يوميء إلى حضور التهاب في الأذنين (عندما يأتي ذلك هذا، يلزم توظيف توقيت لدى طبيب الاطفال).

 التسنين لدى الأطفال يكون مقترنا بالحمى، القيء أو الإسهال. إذا أظهر طفلكم تلك الاعراض، استشيروا الطبيب.


 ما هي عوامل الإسهال أثناء التسنين؟



 يرجع داع الإسهال خلال التسنين إلى مبالغة تدفق اللعاب الذي يرافق تلك المرحلة والذي قد تلاحظينه بكثرة بشأن فم طفلك وعلى ملابسه وأصابعه. أمّا وعند ابتلاع اعداد عظيمة من اللعاب ودخولها إلى معدة الضئيل يمكن أن تسبب ببعض القلاقِل ما يقود إلى الإسهال.



وفي مسعى للإجابة على أحد الأسئلة "هل التسنين يسبب الإسهال؟"، من الهام أن نتذكر أن الإسهال دوافعه عديدة وهو عدم اتزان في المعدة تسببه مجموعة من المشكلات الصحية. إذا واصلت الوضعية أو زادت سوءا، من اللازم الاتصال بالطبيب لتجنب تطوّرها إلى إشكالية صحية أضخم.



دواء اسهال التسنين



يرتكز دواء الإسهال نحو الأطفال عبر تدعيم السوائل في جسده لمنع الجفاف. عادة لا يوصي الأطباء العقاقير المضادة للأطفال. ومع هذا، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية للعدوى البكتيرية وهذا في حالات الإسهال القصوى.



إن أكثر أهمية المأكولات النافعة في دواء اسهال التسنين نحو الأطفال هي الموز، التفاح، البطاطا المسلوقة، وحبوب الأرز لانها تعين على الحدّ من الإسهال. وربما تتطلب الأمهات المرضعات إلى تطوير نظامهن الغذائي لتجنب أي أغذية يمكن أن تسبب الإسهال لأطفالهن.



يلزم على الأطفال الذين يتكبدون من الإسهال تجنب تناول أي شيء يمكن أن يجعل الإسهال أسوأ، مثل:



- المأكولات الدسمة

- المأكولات الغنية بالألياف

-سلع الألبان مثل اللبن والأجبان

google-playkhamsatmostaqltradent