recent
أخبار ساخنة

تعرف عن حالة الغضب عند الاطفال





يقدِّم الاختصاصيون في معرفة النَّفس تعليمات بشأن كيفية عون الأطفال على التداول مع وضعية الحنق بأسلوب موجبَة.

الحنقُ هو وضعية انفعاليَّة طبيعية ونافعة، يُمكِّن الأطفالَ من علم أنَّ الموضوعات ليست مقبولة أو مناسبة. ولكن يلزم الحيطةُ إلى تجنُّب أن يصبحَ سلوكُ الأطفال خارجَ مدى الهيمنة، أو أن يصيروا عدوانيين نتيجة لـ الحنق.

ينبغي عدمُ الرهاب من استطلاع العوامل الكامنة خلف مشاعر الحنق.

إنَّ عونَ الطفل على تعلُّم كيفية التداول مع وضعية الحنق بأسلوبٍ صحيَّة ينطوي على إمتيازات عديدة؛ فعلى النطاق القصير، يمنع التداولُ الصحِّي مع الحنق من أن يتسبَّبَ بإحراز شدَّة نفسيَّة للطفل وأسرته. وعلى النطاق الطويل، يساعدهم على تعلُّم كيفيَّة حلِّ المشكلات والتغلُّب على الانفعالات.


عدمُ محاكمة الأطفال عن غضبهم
يلزم التضامن مع الطفل لمساعدته على التداول مع غضبه؛ فبهذه الأسلوب، نجعل الطفل يعلم أنَّ الحنقَ هو الإشكالية، وليس الطفل ذاته.

من الممكن أن تكون تلك الأسلوبُ ممتعةً وخلاَّقةً مع الأطفال الناشئين، وهذا بمنح الحنق اسماً ما ومن ثمَّ مسعى رسمه؛ فعلى طريق المثال، يُرسَم الحنقُ على شكل بركان سينفجر بعد وقت قصير.

يمكن أن تؤثِّرَ كيفيَّةُ الاستجابة لحالة الحنق نحو الآباء في كيفيَّة تجاوب أطفالهم للغضب ايضاًً؛ فإذا تعاون الآباء مع أطفالهم لمجابهة وضعية الحنق، فإنَّ هذا يُمكنه أن يعينَهما سوياً.


التعرُّف إلى الإشارات التَّحذيرية الباكرة
- لابدَّ من التعاون سوياً لمسعى علم ما الذي يحرض الحنق؛ فمن أثناء هذا، يجري تعلُّم كيفيَّة التعرُّف إلى الإشارات التَّحذيرية الأولى التي تُنبئ بمستهل نشوء الحنق.

- التحدُّث سوياً بخصوص التدابير التي يمكن استعمالها تجاه الحنق؛ حيث يمكن حثُ الطفل على العدِّ إلى الرَّقم 10 أو الذهاب بعيدا عن المقر.

- عندما يشاهد الآباء الإشارات التَّحذيرية الباكرة، ينبغي تذكيرُ أطفالهم بلطف بأنَّ الحنقَ يسعى التسلُّل إليهم، وذلك يعطيهم احتماليةً للقيام بتطبيق خططهم.


التركيزُ على مقصد مُحاجزَّد
ينبغي وضعُ مقصد متَّفق عليه بهدف الشغل باتجاه تحقيقه، مع العثور على أداة لمعرفة ما يجري تحقيقه سوياً. لهذا، يمكن رسمُ جدول ووضع النجمات عليه، وتعليقه على الحائط، وثواب الطفل بوضع لصاقة من النجمات على الجدول، وهذا في مقابل ابتعاد الطفل عن السقوط في وضعية حنق لمدَّة ساعة كاملة، ومن ثمَّ الانتقال بشكل متدرجً إلى منتصف هذا النهار، ثمَّ إلى هذا النهار بأكمله، وبالتالي ...


مديح الطفل والثَّناء عليه
تعدُّ ردودُ التصرف الإيجابية عاملاً ضرورياً، حيث ينبغي الإشادة بالجهود التي يبذلها الطفلُ أيا كان قد كانت ضئيلة؛ فهذا سوف يبني الثقةَ لدى الطفل في معركته مقابلَّ الحنق، وسوف يساعده ايضاً على بيانه بأنَّه يتعلَّم مع أبويه كذلكً.

كلَّما ازداد الآباء من الوقت الذي يقضونه في الثَّناء على أتعاب أطفالهم، قلَّ الوقتُ الذي يمكن معاقبتُهم فيه على فشلهم في التحكُّم بأنفسهم.


كيفيةُ التعرُّف إلى الحنق نحو الأطفال
تؤدِّي التغيُّراتُ في أفكار الطفل ومشاعره إلى تغيُّرات في لغة الجسم يملك وفي سلوكه. ويمكن أن تتضمَّنَ تلك التغيُّراتُ ما يلي:

إعتقال اليدين بشدَّة.
الضيق أو التوتُّر في الجسد.
النوبات اللفظية.
تعابير الوجه المخصصَّة.
القيام بانتقادات شديدة اللهجة
عندما يأتي ذلك الحنق، فإنَّه يمكن أن يجيء بأشكال مغايرة، تبدأ من النوبات اللفظية، إلى العدوانية بالانقضاض جسدياً على الآخرين وإلحاق الضرر بالأثاث.

ويُمكن للغضب أحيانا أن يجعلَ الأطفالَ يتصرَّفون بأسلوب ضارة لهم أو للآخرين، كالقيام باللكمات أو الانتقادات شديدة اللهجة على طريق المثال؛ فإذا وقع مثل هذا، يلزم جعل المقر المحيط بهم آمناً قدرَ الإمكان.

نحوَ التخوُّف من سيطرة الحنق على الطفل والأسرة، يلزم عدمُ التردُّد في التحدُّث إلى الطبيب أو إلى المعالج النَّفسي بخصوص هذا.
google-playkhamsatmostaqltradent