recent
أخبار ساخنة

صحة الأم في مرحلة ما بعد الولادة






إن وضعية الأم الصحية لازمة كما هي الوضعية الصحية للطفل . على الأم أن تكون في وضعية صحية جيدة حتى يمكنها أن تهتم بطفلها وترعاه رعاية جيدة . بعد الولادة بأسبوعين عليها أن تأخذ قسطا من السكون . وبعد هذا كذلك على الأم أن لا تجهد ذاتها، فأعمال البيت الثقيلة والإحتفاليات يلزم أن تؤجل بعد الولادة بشهر على أقل ما فيها . السَّير الخفيف وحمل الطفل أمور طفيفة يمكن لها القيام بها . ويفضل أن تنام الأم ساعات كافية، فإذا نام الطفل، على الأم أن تنام ايضا .

بعد الولادة صحة المرأة تستوجب السكون واخذ قسط كاف من السبات وهذا لفترة الأسبوع الأول من الولادة على أقل ما فيها .

أخذ الحمام على الفور بعد الولادة .

تناولي غذاء عادي على الفور بعد الولادة مع انتباه احتواء غذاء النفاس على البروتينات ( اللحوم، الأسماك، الجبنة، البيض، واللبن لاحتوائه على الكلس ) . وايضاً الفيتامينات والمعادن ( الكبد والكلية ) .الخضروات والفواكه .

وضع الوالدة : حث الوالدة على الحركة بأسرع ما يمكن بعد الولادة بست ساعات.

معالجة الإمساك حتى لا تؤدي في خلال عملية الضغط إلى حدوث انخفاض في الجهاز التناسلي وايضاً ظهور الباسور .

الرجوع إلى الشغل ليس قبل مضي ستة أسابيع على الولادة .

تصرف التدريبات البدنية حتى تعيدي عضلاتك إلى وضعها الطبيعي .

تصرف زيارة لطبيبك بعد الولادة وهذا لطلب نصيحة مستعجلة مثلا عن إفرازات ما بعد الولادة، الرضاعة، الطمث الشهري، التبطل عن الرضاعة، وايضاً من اجل التحليل الطبي كفحص الضغط، الوزن ومقارنته مع وضع ما قبل الولادة، وايضاً حاجتها إلى نصيحة بعيدة النطاق، الاستمرار في اخذ المقويات، الاستفسار عن الحمل الأتي .

ترتيب وضعية الأم بعد الولادة :



 الاختلافات الرومانسية بعد الولادة:

أغلب الأمهات الحديثين يختبرن الضغوط والكآبة بعد الولادة، وذلك يرتبط بالتغيرات المفاجئة في حياتهن، الاختلافات في دورهن، النُّظُم الحديثة في الحياة كأم، مبالغة المسؤولية، والتغيرات الهرمونية، من اللازم أن تحاوري زوجك بوفاء وان تشاركيه هذه المشاعر حيث أن يملك نفس المشاعر كذلك، فوجود الطفل لا يقصد لاغير المسؤوليات ولكنه يقصد ايضا العديد من السعادة في الحياة .



المشكلات والاضطرابات الرومانسية في مرحلة ما بعد الولادة:

قد تواجهين بعض المشكلات عندما تحملين طفلك بكل قوتك مشكلات مثل : المشقة أو أمراض بكتيرية أو التشوش الرومانسي . أكثرية تلك المشكلات لا تتحسن وتصبح خطيرة، ولكن عليك أن لا تهمليها . راقبي نفسك جيدا وانتبهي لذاتك وراجعي طبيبك حتى نحو بصيرة أصغر الأعراض والإشارات، واحصلي على الدواء الملائم . قد تشعرين أن مزاجك متقلب أو قد تشعرين بالإرهاق نتيجة لـ كثرة اهتمامك بطفلك أو تلبيتك لمتطلبات زوجك . وفي الوضعية الشرسة قد تفقدين الرغبة في الحياة، وغالبا ما يكون لتلك الوضعية صلات بالتغيرات الهرمونية أو الاختلافات البيوكيميائية، أو المشقة الناتج بعد الحال، أو خلل في التوازن الإلكتروليتي . في تلك الوضعية يُعد التشجيع الدافع والحنون والحب الهائل من العائلة أكثر أهمية أداة للعلاج، وإذا صعبت فرض السيطرة على تلك الوضعية، ابحث عن الإعتناء المختصة .



الاختلافات الفسيولوجية بعد الولادة وإدارتها :

تكون مرحلة النفاس من 6 إلى 8 أسابيع بعد الولادة ترجع بها الأعضاء حديثة للإنتاج في الجسد إلى حالتها الماضية قبل الحمل . وتدعى تلك المرحلة ايضاً بفترة التراجع .



 الانقباضات الرحمية بعد الولادة :

بعد 10أيام من الولادة، يتراجع الرحم حيث انه يرجع إلى تجويف البطن، وبعد 6 أسابيع يتقلص إلى مستوى ما كان عليه قبل الحمل في الكمية . إذا كنت لا تزالين تشعرين بالرحم بعد أسبوعين من الولادة عليك استشارة الطبيب .



 الإعتناء بالشرج بعد الولادة:

يرجع المهبل على نحو خاص إلى وضعه السالف عن طريق شفاء الأنسجة الناعمة والتحام الجروح في أثناء 10 أيام سوى إذا حدثت أي نوع من العدوى . تعلمي بنفسك كيف تنظفين المساحة المهبلية من الممرضات قبل أن تغادري المصحة .

طهّري بكرات قطنية مغمسة بمحلول بيروكسيد الهيدروجين . فإذا مسحت نحو خاطئ، من المحتمل يسبب هذا عدوى بكتيرية في موقع القطع ( الجرح ) نتيجة لـ القذارة من الشرج .



 حركات الأمعاء والبول بعد الولادة:

بعد الولادة، يمكن أن تلاحظي أن غزارة البول قد تزايدت بكثرة . وهذا نتيجة لـ أن جهازك لم يعد يفتقر حجما زائدا من الدم حيث أن طفلك قد خرج من جسمك . لهذا فان جهازك يبدأ بالتخلص من المقدار الزائد من الماء عن طريق الكلية على نحو مبالغة في البول . ولأن الجدار ألبطني قد استرخى أثناء الحمل، فان التوسع الزائد في المثانة يمكن أن يتداخل مع تقلصات الرحم وبالتالي يحفز على النزيف ما بعد الولادة .الإعتناء بالصدر

يمكن أن تصابي بقبض الأمعاء بسهولة لان المضايقة بداخل منطقة التهيج تمنعك من الشعور بحركة الأمعاء، وينتج عنها أمساكات عديدة آو بواسير . يلزم أن تخرجي كل يوم وان تطهري المساحة الشرجية جيدا في كل مرة لمنع الإصابة بالمرض . تَستطيع استخدام ملين الغائط آو اللبوس، عليك تجنب أي دوش للعديد من أسابيع .



 الإعتناء بالثدي بعد الولادة:

يتضخم الضرع فجأة بعد الولادة حيث أن إفراز هرمون البرولاكتين يستحث إصدار اللبن . ينتج ذلك احتقان الضرع في هذا النهار الثالث آو الرابع ويحتاج الثديين إلى ضغط آو مساج لطيف . أما إذا قد كانت الإعتناء بالثديين غير كافية، فسوف يكون السبب هذا في التهاب قنوات اللبن والحمى.

يلزم عصر اللبن التالف وهو أول لبن يطلع من الثديين ، ويمكنك وضع الرضيع دائما على ثدييك . ويمكن حدوث التهاب في الحلمة أو مسار اللبن إذا تركت الحلمة دون تطهير .

في الطليعة، ضعي بشكيرا دافئا على الضرع مرحلة من الوقت :الإعتناء بالصدر

 إبدأي بفعل مساج بين ثدييك صانعة دوائر بشأن الضرع كرري العديد من مرات .

 امسكي القرص تحت بإبهامك والشاهد، اسحبيه كما لو كنت تعصرينه . كرري هذا من كل الاتجاهات .

 اعملي مساج واسحبي جوانب الحلمة بأصابعك الأربعة كما هو قرار . كرري العملية من كل الاتجاهات .

 اقبضي حلمتك بين الإبهام والشاهد واسحبيها واعصريها .

مقطع مرئي  الرضاعة

اعداد لبن الضرع غير الكافية للرضاعة:

إذا كنت تتساءلين فيما إذا قد كانت اعداد اللبن التي تطلع من صدرك كافية لطفلك أم لا، عليك استشارة الطبيب . لكنك تستطيعين اعتقاد هذا بنفسك إذا قمت بالاختبارات الآتية :

 لو كان طفلك يتكاثر وزنا على نحو كاف ومستمر .

 لو كان الطفل يترك حلمتك بسهولة بعد تغذيته .

 إذا دلّ طفلك على حضور حركة أمعاء اعتيادية يملك .

 لو كان الطفل ينام ساعات طويلة . إذا كنت تشعرين أن حليبك غير كاف، حاولي إطعامه 100 مل لتر من تركيبة لبن الاطفال الرضع بعد إرضاعه من صدرك . لإنتاج لبن أكثر، تستطيعين وضع طفلك على ثدييك مدة 20 دقيقة، ولا تمنح طفلك زجاجة اللبن إذا كنت تخططين لإرضاعه من صدرك، حاولي الراحة والسُّكون وتناول اعداد كافية من الغذاء والسوائل .



الإعتناء الصحية العامة بعد الولادة:

بعد الولادة، سوف تبدئين بفقد وزنك وتعودي إلى وزنك الماضى قبل الحمل مع خاتمة الأسبوع السادس . ويستلزم جسمك تغذية إضافية للتعافي . تَستطيع تناول 4 وجبات في هذا النهار لتلبية هذه الاحتياجات، ليست لاغير عالية السعرات الحرارية لكنها ايضا غنية بالبروتين كاللحوم والبيض واللبن والبقوليات . وينصح بالمشي المبكر والدوش . إبدأي بها أثناء 24 إلى يومان بعد الولادة . أما الاستراحة في السرير لفترة طويلة فتسبب انحناء الرحم غير الصحي وآلام في الظهر . إبدأي تمارين ما بعد الولادة بعد أسبوعين من الولادة . أول زيارة لطبيبك ستكون بعد 5 أو 6 أسابيع بعد الحال لفحص تقدم شفائك .



 انتباه الوزن والتغذية :عليك أن تأكلي وجبات غذائية متوازنة

أكثرية السيدات يزددن وزنا بعد الولادة عن وزنهن ما قبل الحمل . وينقص الوزن عادة أثناء 2 ­ 3 أيام بعد الولادة . فإن أكثر أهمية عوامل الوزن الزائد للأم الحامل هو وزن الطفل، السائل المحيط بالجنين، فسيولوجية السوائل داخل الخلايا، المشيمة، وارتفاع اعداد الدم . يصل وزن الرحم 1 كغم في الشهر الأخير من الحمل، ويبدأ بالتضاؤل إلى 50 ­ 60 غم بعد الولادة . وبهذا قلة التواجد قد تشعر الأم وكأنها تسير في الرياح، سوى أن خسارة الأنسجة الذهنية التي تم تراكمها خلال الولادة يأخذ وقتا كبيرا وذلك يجعلك تشعرين بخيبة أمل إذا كنت تتوقعين أن تعودي إلى حجمك الطبيعي ما قبل الحمل، ولا يلزم عليك ان تتبعي حمية قاسية لفقد الوزن حتى تصلي تلك الفترة ( فترة ما قبل الحمل ) . عليك أن تأكلي وجبات غذائية متوازنة وأن تأخذي قسطا كبيرا من السكون حتى تستعيدي الشفاء .

الغذاءليس من اللازم للأم التي ترضع طفلها أن تهتم بضياع الوزن، حيث تفقد العديد من الدهون والأحماض الأمينية نحو إدرار اللبن . إذا كنت تزدادين وزنا، فهذا ليس نتيجة لـ الحمل بحد نفسه، وإنما نتيجة لـ عاداتك الغذائية خلال الحمل. فليس الهام اعداد الغذاء الذي تأكلينه . امنعي نفسك من الحلويات أو أي أكل ذو سعرات حرارية عالية . وبدلا من هذا يفضل الغذاء الطبيعي المتوازن غذائيا، فالأم التي ترضع طفلها عليها أن تأخذ أضخم اعداد من الغذاء المتوازن ذو النوعية الجيدة . فضاعفي اعداد اللبن والفواكه الطازجة والخضروات والطعام الغني بالبروتين .

الدوش :

قبل القيام بأعمال المنزل، تحتاجين لنحو شهر، لهذا فأنت تحتاجين شخصا يعتني بمنزلك وبك لأخذ حمام داخل البانيو، عليك الانتظار حتى يتوقف السائل ألنفاسي والإفرازات المهبلية . تَستطيع اخذ دوش ماء دافئ، بل يلزم أن لا يكون أكثر عن 10 دقائق في كل مرة .



درجة حرارة القاعة في مرحلة  بعد الولادة:

من المعلوم إن درجة الحرارة المرغوبة هي نحو 20ْم (68 ف ) و 60 % نداوة للأم بعد الإنجاب، ويجب أن يكون الرياح نقيا والتهوية جيدة، ولا ينصح بالتعرض لمكيف الرياح او المدفأة في موضع مقفل . ومع أن كل الأمهات يشكين من هبّات الحرارة أو الحمى، ولكن التبدل المفاجئ في معدلات الحرارة يمكن أن يترك تأثيره على تمكُّن الأم الوقائية ويعرضها لنزلة بردية حادة .



أول مرحلة حيض بعد الولادة :

تتغاير مستهل مرحلة الطمث من امرأة لأخرى . تقول إحداهن أنها بدأت بعد أسابيع في حين تقول أخرى أنها تفتقر إلى سنة حتى تبدأ . زيادة عن 90 % من الأمهات يبدأن أثناء 9 أشهر .أما المرأة التي ترضع طفلها فيبدو أنها تبدأ أبطأ بكثير من المرأة غير المرضعة . لهذا حتى لو لم تحيضي لفترة 3 أشهر بعد الولادة، فمن غير اللازم الافتراض انك حامل مرة ثانية، سوى إذا شهدت إشارات مبكرة من إشارات الحمل، مثل غثيان الفجر .



استئناف النشاط الجنسي مرة أخرى والتخطيط العائلي بعد الولادة:

لا ينصح بالعودة إلى الصلات ا لجنسية ( الدخول ) في آخر شهرين من الحمل، حيث أنها تضيف إلى مخاطر تمزق غشاء ( كيس ماء الدماغ ) أو التهاب في قناة الولادة أو الولادة المبكرة . بعد الولادة، يبقى إفراز مهبلي سميك يدعى ( السائل ألنفاسي ) ، لهذا فلن تكون الوضعية مناسبة للدخول الجنسي .

مع مرور الوقت فان الإفرازات تقل، وتندمل الجروح ولن تشعري بالآلام، عندها يمكن أن تحاولي الجماع الأول بعد نحو 6 - 8 أسابيع بعد الولادة عندما تشفى الأضرار الداخلية والخارجية كليا . حتى هذا الحين، حاولي مع زوجك العون والتشجيع المشترك بالحب والعناية اللطيفة .



الإستراتيجية الأسري :

إن الموعد الموائم لجذب أخوة لطفلك يلزم أن يكون على أقل ما فيها من ستة أشهر إلى سنة بعد الحال وهذا عندما تستعيد الأم حالتها الجسدية والعقلية بشكل إجمالي . وتحيض الأم مكررا بعد شهر أو شهرين من الحال إذا قد كانت سريعة،وغالبا ما تبدأ بالحيض بعد ثلاثة أشهر من الحال .بالإضافة إلى هذا، فإنها تبدأ بإنتاج البويضات بعد 40 ­ 50يوم من الحال وهذا يكون قبل الحيض . بعدما تشفى المساحة التناسلية، وفي أثناء 4 ­6 أسابيع يمكن القيام بالعلاقات الزوجية الجنسية في أي وقت . ولذا عليهما مشاورة بعضهما واضعين بعين الاعتبار الإستراتيجية الأسري واختيار الوقت الموائم لقيام الصلات ( وغالبا ما تبدأ بعد الأسبوع الرابع من الحال ) . فإذا أردت التحقق من الوقت الملائم، ابدئي القيام بالعلاقات الجنسية بعد التحليل الأول بعد الحال



أساليب حظر الحمل :

يبقى طريقتين لتنظيم حظر الحمل :

الأسلوب المؤقتة والأسلوب الأبدية . أما الأسلوب المؤقتة فتكون بواسطة استعمال الكبوت الذكري أو بأخذ الحبوب المانعة للحمل أو من خلال اللولب الذي يوضع بالرحم أو من خلال تحميلة المهبل .فيما يتعلق للطريقة المستدامة، فتكون من خلال العمليات بالاستئصال ، فلا يمكن استعادة ما استؤصل . وما يرتبط بفعالية كل أسلوب، فإن معدل الحمل السنوي للواتي يستخدمن حبوب حظر الحمل 1و0 % ونسبة الحمل نحو اللواتي يستخدمن اللوالب 2 ­ 4 % ، وتبلغ النسبة إلى %1 اللواتي يستخدمن تحميلة المهبل و14 % في حال استعمال الكبوت . إذا اخترت أسلوب درجة الحرارة القاعدية نتيجة لـ اعتقادك بان الأساليب الأخرى غير لائقة، فاعلمي أنها أسلوب غير آمنة لأن الدورة الشهرية للأم لا تكون قد آبت إلى وضعها الطبيعي، تعتبر بعض الأساليب خاطئة ولا تناسب وضعية الأم . فعلى طريق المثال : يلزم أن لا تختار الأم المرصع حبوب حظر الحمل لأن تلك العقاقير تتضمن على اعداد من الهرمونات ويمكن أن تنتقل من الأم للطفل من خلال الرضاعة . عليك إعادة نظر طبيبك قبل استعمال أي أداة من تلك الوسائل .



التحليل الطبي بعد الولادة :

يلزم على كل أم أن تتعرض للاختبار الطبي أثناء الستة أسابيع الأولى بعد الولادة . استشيري طبيبك بشأن أي عارض أو علامة تشاهدينها، ويكون هذا في الوقت الذي يقوم الطبيب بتحليل حالتك الصحية وفحص وضعية استعادتك للشفاء . يحتوي التحليل الطبي العديد من أمور تحدد حالتك الصحية، تلك الامتحانات مثل : ضغط الدم ووزن الجسد وفحص البول وحالة الصدر والطمث وفحص نظافة المهبل وايضا المساحة التناسلية ويمكنك استشارة طبيبك بخصوص الموضوعات التي تخص الإستراتيجية الأسري .

google-playkhamsatmostaqltradent