recent
أخبار ساخنة

اشياء بها خطور في منازلنا تهدد حياة الأطفال






من أكثر أهمية المواد الخطيرة التي تبقى في المنزل على نحو معتاد و من الممكن أن تكون قاتلة و تهدد حياة الأطفال إذا ما بلغت لأيديهم .


العقاقير و لاسيماً العقاقير شديدة السمية للأطفال و قرص واحد منها من الممكن أن يكون قاتلاً  لطفل وزنه 10 كيلوجرامات أو أقل حتى لو قد كانت الجرعات ضئيلة و التي يرمز لها الأطباء بمصطلح ONE PILL CAN KILL أو قرص واحد يقتل ، أليكم لائحة بأخطر العقاقير :-

 عقاقير الضغط 

علاجات الضغط مثل الكونكور و الإنديرال و هي عقاقير تؤخذ لتقليص الضغط و ضربات الفؤاد و السكر بالدم و هناك الإييبيلات و الأيسوبتين و هذان العقاران بيسببان انخفاضاً حاداً فى الضغط والدورة الدموية .
عقاقير السكري  علاجات السكري مثل الأماريل و الديامايكرون و تكون هذه العقاقير حاضرة فى منازل كتيرة نتيجة لـ انتشار مرض السكري من النوع التانى و هي تسبب انخفاض فى نسبة السكر بالدم و غيبوبة و تشنجات وخطورة هذه العقاقير إن هبوط السكر قد يحصل متأخراً فى أول 24 ساعة لهذا لا مفر من حجز الطفل بالمركز صحي حتى لو غابت أعراض و نسبة السكر الجيدة فى الطليعة لمواصلة السكر كل ساعة إلى ساعتين .

مضادات الإكتئاب 

العقاقير المضادة للاكتئاب Tricyclic antidepressant مثل الأنافرانيل و التوفرانيل والتريبتيزول و تستخدم لعلاج حالات الاكتئاب بل لها استخدامات أخرى فمن الجائز أن تكون حاضرة فى البيت دون أن نعرف ، و تستخدم فى دواء بعض حالات التبول اللارإدى فى الأطفال و لعلاج سرعة القذف و الصداع النصفى ، التسمم بهذه العقاقير فى الأطفال قد يسبب إختلال فى ضربات الفؤاد و غيبوبة و تشنجات و انخفاض فى الضغط .
مضادات الذهان  العقاقير المضادة للذهان التى تستخدم لعلاج أمراض نفسية مثل الفصام .

دواء الملاريا

 العقاقير المضادة للملاريا مثل الكلوروكين و هو مرض غير ذائع فى جمهورية مصر العربية (أو الدول العربية) و أغلب الحالات تكون مرتقبة من الخارج بل تلك العقاقير  لها إستخدامات تانية فى دواء بعض أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء و الروماتويد .

العقاقير المخدرة  

مثل المورفين و الترامادول وحدث و لا حرج عن الترامادول و انتشاره في الوقت الحاليّ و قد رأينا حالات أطفال كتيرة تناولت ترامادول و تكون الإشكالية إنكار الأهل خوفاً من المسؤولية و بالطبع الترامادول جائز يعمل غيبوبة و فشل كلوى و تعطل بالتنفس .
.
موسعات الشعب 

مادة الثيوفيللين مثل الكيبرون و هي مادة تستخدم كموسع للشعب فى حالات الحساسية الصدرية والأمراض الصدرية المزمنة للمدخنين و قد كان سببا مبالغة و عدم اتزان فى ضربات الفؤاد و انخفاض فى الضغط و تشنجات .

عشبة الكافور

 ومن الأعشاب ما إعدام مادة الكامفور Camphor و هي مادة عشبية تستخدم فى الكريمات المسكنة للألم مثل أوجاع الظهر و العضلات و بالطبع  مشهورة للغاية و حاضرة فى كل المنازل كريم مثل الجازون أو مووف مساج و هي بمقادير طفيفة تسبب قيء و اسهال و غيبوبة و تشنجات .

المواد القاتلة للحشرات

  تتغاير درجة السمية على حسب النوع و الحجم و أسلوب التعرض بل فى بعض الأشكال شديدة السمية بمقادير طفيفة و قد تؤدى إلى الموت .

 البنزوكين 

Benzocaine  البنزوكين و هى مادة مخدرة تستخدم فى جيل تخفيف أوجاع الأسنان مثل الدنتوكالم و الدنتوكين الشهيرين لتخفيف أوجاع ظهور الأسنان نحو الأطفال و قد كان سببا مادة البنزوكين وضعية نادرة تسمى Methemoglobinemia خاصة نحو الأطفال أقل من سنة و الجرحى بأنيميا الفول و أعراضها زرقة ونقص بأكسجين الدم و صعوبة بالتنفس و تشنجات و لون دم داكن مثل الشيكولاتة .

 في النهاية هناك شيئان يتواجدان فى أى منزل و فى متناول الأطفال و لا ندري خطورتهما لكنهما قد يسببا الموت :

صبغة الشعر 

صبغة الشعر وما أدراك ما صبغة الشعر مادة قاتلة تسبب تورم فى اللسان و الحنجرة و ضيق فى مسار التنفس و فشل كلوى شديد و تشنجات ومشهورة فى بعض الأماكن باستعمالها للانتحار و ذلك شاهدته بنفسى في واحد من الأماكن التي عملت بها ، فتقريبا كل الحالات اللى ظهرت عليها الأعراض قد كانت تموت حتى لو نقلت الرعاية المركزة و هناك طفل 3 سنوات استخدمت أمه الصبغة و نسيت القضاء عليها ، الطفل أكل من الصبغة واتنقل المصحة و إتوفى .

بطارية الليثيوم 

و هي تكون حاضرة فى بعض الأجهزة و ألعاب الأطفال و قد يخرجها الطفل و يبلعها و هي  خطيرة للغاية لأنها فى أثناء ساعتين قد كان سببا حرق و ثقب فى بطانة المرىء حيث تصنع دائرة كهربائية فى ظل اللعاب وتبدأ البطارية عملها على باتجاه ينتج ذلك منها مادة قلوية تكون السبب في تكوين صودا كاوية تؤدى إلى حدوث تآكل في جدار المرىء وحدوث ثقب والتهاب شديد بالصدر و تسرب للهواء بشأن الرئة وإذا واجهت البطارية طريقا مختلفا، حينئذ تستطيع أن تتم حرقا في الأورطى والأوعية الدموية الأساسية، وتوجد حالات سجلت ينزف فيها الطفل حتى الموت وفى كتير من الحالات ينشأ ضيق فى المرىء أو ناسور بين المرىء و القصبة الهوائية و تتطلب عمليات لتوسيع المرىء أو استئصال جزء منه .

الفعل السليم  عندما يتعلق الامر بلع الطفل لبطارية ليثيوم السياق للمشفى على الفور لعمل أشعة و عندما يتعلق الامر وجودها فى المرىء لا مفر من إزاحتها لحظيا بالمنظار بلا تاخير .
.

google-playkhamsatmostaqltradent