recent
أخبار ساخنة

اسباب الرهبة من الولادة وحلول هذه الرهبة او الخوف








تم وصف الولادة على مدار التاريخ على أنها من أصعب الأوجاع التي يتعرض لها الإنس، ومن الطبيعي أن تشعر كل حامل بالخوف من لحظة الولادة وكل ما يرافقها من أوجاع ومن مخاوف على الجنين، تابعي النص الأتي لأخذ فكرة عن عوامل الرهاب من الولادة وكيف يمكن التغلب عليها.

عوامل الرهاب من الولادة وكيفية التداول معها
عديد من السيدات يشعرن بالقلق مع اقتراب الولادة، ومن الطبيعي أن تكون لديك أسئلة ومخاوف خاصة إذا قد كانت تلك هي أول مرة لك، وفي الأتي أكثر أهمية عوامل الرهاب من الولادة وكيفية التداول معها.

  الرهاب من الوجع

 نعم؛ سوف يكون الشأن مؤلماً ولكنه وجع ستتمكّنين من التداول معه، ويكون الرهاب الأضخم بين الحوامل هو وجع الولادة وخصوصا إذا كنتِ أمّ لأول مرة، فأنت لا تعرفين كمية الوجع الذي ستواجهينه، وما إذا كنت ستتمكنين من التداول معه. ولكن يلزم أن تعلمي أن الولادة يمكن أن تشكل مؤلمة ولكنه وجع يجيء بطفلك للحياة، في الغالب يكون وجع المخاض أشبه بتقلّصات الدورة الشهرية، ولكن في عاقبة الشأن يتكاثر الوجع، ولا تُحذر الحوامل بالاستماع إلى تجارب الأمهات الأخريات، لأن ذلك لن يعاون، لأن تجربتك لن تكون نفس تجربة أي فرد آخر.

 كيفية التداول مع الرهاب من الوجع

يلزم البصر في جميع أنواع وسائل تخفيف الوجع المتوفرة مثل إبرة التخدير النصفي في الظهر التي يمكن أن تزيل الوجع أو معظمه، كما يمكن أن يعاون السيطرة على التنفس، ودروس اليوجا، ودروس التنويم المغناطيسي، أو التأمل في تخفيف أوجاع المخاض، وتخفيض الرهاب من الولادة.

 الرهاب من إصابات الولادة

 تمزق المهبل منتشر في الولادات المهبلية، وهو أكثر شيوعا في الأمهات للمرة الأولى، حيث تقدر بعض الإحصائيات حدوث تمزق في 90 ٪من الولادات،  ولكن الغالبية العظمى تكون تمزقات بسيطة من الدرجة الأولى والثانية التي تلتئم بسرعة مع عدم وجود آثار على النطاق الطويل سوى الضئيل من الوجع. أما التمزقات أو الإصابات الأكثر خطرًا تكون من الدرجة الثالثة والرابعة هي أكثر نقص، وصرح نتيجة لـ كمية الطفل الهائل، أو الاحتياج إلى تحفيز الولادة أو الاضطرار إلى استعمال الملقط الجراحي، أما تمزيق، أما عملية بضع المهبلepisiotomy، هي عملية قطع جراحي في المساحة العضلية بين المهبل والشرج، والمعروفة باسم العجان، لجعل فتحة المهبل أضخم لتمرير الطفل خلال الولادة.

كيفية التداول مع الرهاب من إصابات الولادة

عملية الولادة عملية طبيعية وغريزية، ولا يتم تصرف بضع المهبل سوى لو كان الطفل بحاجة إلى إخراجه بسرعة، وهو أمر قليل وجوده جدًا في تلك الأيام، كما قد يعاون تدليك مساحة العجان في المراحل المتأخرة من الحمل على تجهيز المساحة للتوسع والحد من خطر تمزق المهبل نحو الولادة للمرة الأولى.

 الرهاب من عدم الذهاب للمركز صحي في الميعاد

 تخشى العديد من الحوامل أن تبدأ في المخاض في السوبر سوق أو في مركبة الأجرة، وألا يكون تملك الوقت للوصول إلى المركز صحي، ولكن ذلك قليل وجوده جدا حيث أن معتدل وقت الولادة لأول مرة يدوم من 6 إلى 20 ساعة، لهذا فإن احتمالية ولادة طفلك في الطريق إلى المركز صحي قليلة جدا، سوى أن هذا ينشأ في بَعض الأحيان، وإذا كنت قد أنجبتي طفلاً من قبل، فعادًة ما يكون المخاض أقصر.

كيفية التداول مع الرهاب من عدم الذهاب للمركز صحي في الميعاد

 من الطبيعي أن تشعري بالقلق إزاء موعد الولادة والمخاض، لهذا من اللازم علم إشارات الولادة والمخاض، والمتابعة المتواصلة مع الطبيب في أواخر الحمل مع إقتراب ميعاد الولادة، كما أن هناك العديد من الإشارات التحذيرية التي تخبرك بأن الوقت قد حان للبدء في السياق إلى المصحة، بما في هذا التشنج القوي، وآلام الظهر والتقلصات القوية على مراحل قصيرة.

الرهاب من التبرز خلال الولادة

 تخشى بعض الأمهات من خسارة الهيمنة خلال الولادة والتبرز، الشأن الذي يجعلهم يشعرون بالحرج والخجل، والحقيقة هي أن هناك العديد من الموضوعات تتم خلال الولادة، والقليل من البراز سوف يكون أقل ما يقلقك، كما أن ؤأس الطفل عندما ينخفض إلى أدنى فذلك يمنع وغلق فتحة الشرج، وهكذا لن يسمح بمرور البراز. كيفية التداول مع الرهاب من التبرز خلال الولادة التبرز هو أمر طبيعي بشكل كبير، ولكن لو كان الشأن ما زال يزعجك، فحاولي عدم تناول العديد من الغذاء قرب ميعاد الولادة، حتى يكون هناك احتمال أقل للتبرز، كما قد تأخذ بعض السيدات حقنة شرجية لإزالة البراز من القناة الهضمية قبل الولادة. اقرئي ايضاً: أعراض الحمل المبكرة .. إشارات مهمة تعرفي عليها 

 الرهاب على سلامة الطفل

ولادة طفل سليم هي ما يريده جميع الآباء، وستحدد عمليات التحليل الفائتة للولادة بعض المشكلات الطبية أو الأحوال الصحية قبل الولادة، وأثناء الولادة ذاتها قد تقلق الأمهات من أن الحبل السري قد يعلق بخصوص عنق الطفل أو أنه في وضع خاطئ، وتكون تلك أبرز عوامل الرهاب من الولادة . كيفية التداول مع الرهاب على سلامة الطفل تأكدي من الذهاب إلى الطبيب بلا انقطاع بحيث لو كان هناك أي شيء خاطئ في وقت مبكر سوف يكون الطبيب على دراية به، وكوني مطمئنة أن طبيبك سيركز تمامًا على صحة وسلامة طفلك، وسيتتبع نبضات قلب طفلك طول الوقت إذا استدعى الشأن.

  الرهاب بعد تجربة ولادة سيئة

 إذا كنت قد عانيت من تجربة ولادة مؤلمة أو سيئة في الماضي، فمن المفهوم أن تكوني خائفة من الولادة مرة ثانية، ويتمثل الحل في التحدث إلى الطبيب في وقت مبكر من الحمل، حتى يقدر على من التحقق من عدم حصولك على ذات المشكلات مرة ثانية، كما يمكن اللجوء لمتخصص نفسي للمساعدة على تخطى ذلك الرهاب.

الرهاب من التدخل الطبي

 بعض السيدات يكن خائفات من أنهن سيحتجن إلى تدخل طبي مثل تصرف عملية قيصرية غير مقرر لها، أو استعمال بعض الأدوات الجراحية لتوليد الطفل، ولكن يلزم أن تدرك السيدات أن التدخل قد ينتج ذلك إذا قد كانت صحتها أو صحة الطفل معرضة للخطر، وأن الطبيب لن يتدخل بأي تصرف سوى لو كان بحاجه إليه.

 الرهاب من الوفاة خلال الولادة

 يعد الوفاة خلال الولادة أمر قليل وجوده الحدوث، وتشمل العوامل المنتشرة: النزيف بعد الولادة، والإجهاض غير المأمون، وقلاقِل صعود ضغط الدم من الحمل، والعدوى، والولادة المتعسرة، والظرف الصحية المتواجدة من قبل.
كيفية التداول مع الرهاب من الوفاة خلال الولادة
 يلزم أن تدرك جميع السيدات أن احتمالية الوفاة الفعلية في المخاض نادرة جدا، والذي من الممكن أن يكون نتيجة لـ النزيف أو بعض الحالات الطبية الأخرى، ولكن يلزم التحقق من الاستحواذ على جميع الفحوصات اللازمة طوال مرحلة الحمل، وإذا كنت تتكبد من حالات صحية سابقة، فتأكدي من أن تلك الحالات تخضع للمراقبة والعلاج على نحو صحيح.

  الرهاب من عدم رجوع المهبل لطبيعته مرة ثانية

 الولادة المهبلية توسع المهبل حتى يطلع الطفل، ولكن النبأ السار هو أنه سيصبح بعد وقت قريب أصغر مرة ثانية، ففي غضون بضعة أشهر يرجع  المهبل لكامل قوته أو طبيعته.
 كيفية التداول مع الرهاب من عدم رجوع المهبل لطبيعته مرة ثانية الحل هو تمارين قاع الحوض خلال الحمل، لأن الوزن الزائد يمكن أن يسبب الإجهاد وضياع عضلات المهبل لقوتها، ومن المهم أيضٌا ممارسة تمارين قاع الحوض بعد الولادة، والمهم ذكره أن الولادة الطبيعية لا تؤثر بالضرورة على حياتك الجنسية، وإذا كنت تمارسين تمرينات قاع الحوض، فسوف تتطور فرض السيطرة على عضلات المهبل.

الرهاب المرضي من الولادة

 بعض السيدات يعانين من رهاب مرضي من الولادة، وهي وضعية نفسية تسمى “tokophobia” الذي ينقسم للخوف من الولادة قبل إنجاب طفل، أو الرهاب الذي ينتمي صدمة الولادة أو اكتئاب ما بعد الولادة، ويجب في تلك الوضعية اللجوء إلى التحدث مع مختص نفسي أو طبيب التوليد للاستحواز على العون الرومانسي والنفسي اللازم كما يمكن اللجوء إلى  الدواء السلوكي المعرفي.

google-playkhamsatmostaqltradent