recent
أخبار ساخنة

معنى الاكتئاب







قد توميء كلمة اكتئاب’ إلى العديد من أشياء مغايرة في الحياة العادية، الشأن الذي جعل من العسير إستيعاب تلك الحالة المجتمعية، لأن كلمة اكتئاب تستخدم لوصف عاطفة ما أو لوصف التوتر العقلي، كما توميء هذه الكلمة إلى الإحساس السيئ المؤقت كجزء من خيبة الأمل وإلى المشقة والكآبة والحزن في الحياة الطبيعية، ومن ثم فإن تلك المشاعر تعاون على تطور وتغير الأشخاص على نحو طبيعي، ولا عوز إلى دواء للتعامل مع تلك المشاعر.

كما يمكن أن توميء كلمة اكتئاب' إلى وضعية الاكتئاب العقلي التي قد تدوم إلى أيام ضئيلة أو على الارجح لشهور ولكنها لا تحوي على الأعراض التي قد تجعل الحياة أكثر صعوبة، فالشعور السيئ لمدة مؤقتة نتيجة لـ التعرض للإحباط في الحياة، أو وضعية الاكتئاب العقلية على طريق المثال ليست قلاقِل عقلية؛ لأن الإحساس بمثل تلك المشاعر ليس دليلاً على الداء، ولا يتم معالجتها على أنها اكتئاب.

إن الاختلاف بين الحزن والاكتئاب يكمن في حقيقة أن الحزن عادة ما يحتوي على موضوع وسبب، مثل ضياع المهنة أو ضياع أحد المقربين، فالإنسان في وضعية الحداد بطبيعته يعالج المشاعر والذكريات المرتبطة بالفقيد داخل ذهنه البشري، ولكن الاكتئاب نادراً ما يكون له دافع جلي.

ينطوي الاكتئاب, كأحد أشكال القلاقِل العقلية, على هبوط الوضعية المزاجية لمدة طويلة، وعلى أعراض أخرى أيضا مثل: الأفكار والمشاعر والسلوك والجسم بأكمله، ويمكن معالجة وضعية الاكتئاب على نحو سليم بمجرد التعرف عليها

نادراً ما يكون هناك داع جلي خلف وضعية الاكتئاب
قد تتعدد عوامل الاكتئاب التي تتطلب إلى المعالجة، فعادة ما يكون الاكتئاب نتيجة لمزيج من الأسباب البيولوجية والنفسية والاجتماعية، – ونادراً ما يكون هناك داع واحد جلي للاكتئاب, والجينات والبيئة المعيشية المبكرة وأحداث الحياة قد يقع تأثيرها على نطاق فرصة تعرض المرء للإصابة بالاكتئاب.

فعلى طريق المثال قد تُزيد الطفولة العسيرة, مثل التعرض للإيذاء البدني أو العقي أو التعرض للاعتداء الجنسي أو الإهمال, من فرصة تعرض المرء للاكتئاب, كما يمكن أن يشكل الاكتئاب نتيجة لمجابهة المرء هما ثقيلاً بشكل كبيرً عليه أو أمراً مؤلماً أو صعباً.

وقد يكون الاكتئاب أحيانا نتيجة لعامل جسدي، مثل العته أو قصور الغدة الدرقية أو مرض باركنسون, كما أن الآثار الجانبية لبعض العقاقير أو المواد المخدرة أو تعاطي الكحول على العموم يمكن أن يُداع الاكتئاب لبعض الناس، إضافةً إلى أن الأسباب الهرمونية أو عدم وجود ضوء ساطع أثناء أشهر الشتاء قد يسبب الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب

قد يُصنف الاكتئاب على أنه خفيف أو وسطي أو شديد تشييد على شدة الأعراض التي تحوي على ما يلي:

المزاج الاكتئابي

ينطوي المزاج الاكتئابي على الكثير من المشاعر مثل الانقباض والحزن والخدر والانفعالية، ويظهر المستقبل في عين المكتئب قاتماً وتافهاً، إضافة إلى أن البكاء يزيد كثيراً.

ضياع الفرح والسعادة

تصبح الموضوعات الباعثة للمرح غير مفرحة أو مثيرة للاهتمام، وهذا بسب فُقدان بهجة الحياة.

الإرهاق

تطغى عدم المبادرة على الفرد المكتئب وايضاً الجمود والإرهاق وكأنه لم يعد يملك الطاقة الضرورية للقيام بأصغر الأشياء.

ضياع الثقة بالنفس وخسارة تقييم الذات

حيث تشيع أفكار مثل الدونية والتفاهة؛ ولم يعد المرء يثق في مقدرته على المكوث.

نَقد الذات دون عوامل معقولة أو الإحساس بذنب لا أساس له
الإحساس بالذنب واستحقاق أن يحل به العقوبة، وغالباً ما يتضح الإحساس بالذنب مرتبطاً بالمواقف التي لا يمكنه المرء الهيمنة عليها أو في المواقف التي لم يكن قد تصرف فيها أي شيء غير صحيح.

أفكار مكررة عن الوفاة أو إتلاف الذات أو التصرفات المدمرة للذات
قد يؤوي ذهن الفرد الجريح بالاكتئاب أفكاراً عن الوفاة, لكن ويتمناه، كما يكون يملك أفكار انتحارية.

مشاعر التذبذب وعدم التمكن من التركيز

لم يعد المرء قادراً على التركيز أو أن يتصرف تجاه بعض الموضوعات التي ما دام شعر بأنها تلقائية.

التخلف السيكولوجي والاهتياج

قد يصبح الفرد المكتئب إما مشلولاً وإما حاد النشاط على نحو مقلق.

اختلال السبات

قد يتمثل عدم اتزان السبات لدى المكتئب في صعوبة السبات أو السبات المتقطع والاستيقاظ أثناء الساعات المبكرة من النهار أو قد يتمثل في الإفراط في السبات.

تحول في الشهية ووزن الجسد

قد يفقد الجريح بالاكتئاب شهيته ويقل وزنة، أو قد تتكاثر شهيته وايضاً وزنه.

وإضافة إلى ذلك هذا قد تتغاير أعراض الاكتئاب على الإطلاقً من فرد إلى آخر، فأحيانا يتمثل الاكتئاب في أوجاع جسدية غامضة وعدم الإحساس بالراحة الأمر الذي يصعب اكتشافه، إضافة إلى أن الجريح بالاكتئاب قد يعجز عن وصف مشاعره للأفراد المقربين إليه أو للمتخصصين في الرعاية الصحية، وقد يتحدث عن الصلات الشخصية أو مشكلات في السبات، والمشاكل المالية أو الصحية عوضاً عن أن يتحدث عن الاكتئاب

معالجة الاكتئاب

لقد تطورت طرق التعرف على الاكتئاب وأيضاً طرق معالجته أثناء العقود السابقة, أما اليوم, تتشابه طرق التعرف على الاكتئاب ومعالجته مع أمراض أخرى، فالسعي خلف المعالجة وتلقي العلاج في زمانه يعجل من الشفاء ويمنع تضاؤل وضعية الاكتئاب، سوى أن الفرد الجريح بالاكتئاب في أكثرية الأحيان لا يعمل على في إلتماس العون سوى حين يشعر أنه لم يعد قادراً على تحمل الأعراض, يرجى قراءة المزيد عن إلتماس الدواء.

يفتقر الجريح في بعض الأحيانُ إلى يكون نشيطاً للغايةً كي يتلقى الدواء، بل هذا هو سوء حظ، إذ كثيرا ماً ما يشعر من يتكبد من الاكتئاب بالإرهاق القوي، وربما تظهر أصغر الخطوات التي يتعين عليه اتخاذها عسيرة بشكل كبيرً فيما يتعلق له.

أساليب دواء الاكتئاب

نادراً مايكون هناك داعًا واحدًا للاكتئاب، وبذلك هناك زيادة عن أسلوب متوفرة لعلاجه, وعادة ما يعالج الاكتئاب بالأدوية والعلاج السيكولوجي في نفس الوقت، كما يمكن أن يُعالج الاكتئاب بالتحدث إلى فرد محدد، وعادة ما تقدم ممرضات الاكتئاب (ممرضات مدربة خصيصاً على دواء الاكتئاب) مساعدات حوارية في مراكز الرعاية الصحية، كما تعد الأشكال المغيرة من المجموعات إحدى الوسائل النافعة في دواء الاكتئاب، وقد تفتقر حالات الاكتئاب الشرسة ايضاً الدواء داخل المستشفيات. اقرأ المزيد عن الإنتعاش من الاكتئاب.

العقاقير

هناك الكثير من الأشكال المغيرة من العقاقير المضادة للاكتئاب، والتي يمكن أن يقع تأثيرها على العوامل البيولوجية له، يعتمد الدواء المعترف به رسميا الموصى به في حالات الاكتئاب على مزيج من الدواء بالأدوية والعلاج السيكولوجي، فأحيانا يكون الجرحى بالاكتئاب لا يملكون  الطاقة الضرورية للالتزام السيكولوجي أو للتعامل مع مواقف الحياة العسيرة دون عقاقير.

تنقسم مضادات الاكتئاب إلى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحَلَقة ومثبطات إرجاع امتصاص السيروتونين - النورابينفرين والمثبطات الانتقائيَّة لإرجاع امتصاص السيروتونين (SSRIs) ومثبطات الأكسيديز الأميني الأحادي، وتتغاير آلية عمل مجموعات مضادات الاكتئاب المغيرة بعض الشيء, لأنها يقع تأثيرها على الموصلات العصبية في الرأس بأساليب مغايرة.

وغالبا ما يشار إلى مجموعات مضادات الاكتئاب بالجيل القديم والجيل الحديث من مضادات الاكتئاب، وتمتاز مضادات الاكتئاب من الجيل الحديث بأن آثارها الجانبية أقل، مثل الجهد وجفاف الفم، ومع هذا تعتبر مضادات الاكتئاب من الجيل القديم أكثر مناسِبة لبعض الأفراد الذين يعانوا من حالات الاكتئاب. اقرأ المزيد عن دواء القلاقِل العقلية بالأدوية.

لن يشعر العليل بالاكتئاب بأثر مضادات الاكتئاب على نحو لحظي، ولكنه سيشعر عوضا عن هذا، بأن تأثيرها يتكاثف بشكل متدرجً أثناء مدة من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من مطلع الدواء، ومن ثم يلزم ألا ينقطع العليل عن تناول العقاقير حتى ولو أعطت الإنطباع كأنها لا تجدي نفعاً في الطليعة، أو كان الجهد المرافق لتعاطي تلك العقاقير يتكاثر سوءً، فعادة ما يكون صعوبة النوم أول أعراض الاكتئاب التي تخففها العقاقير، أما فيما يتعلق لتحسن الوضعية المزاجية, فيستغرق مرحلة أطول.

وإذا كان العلاج المتصف لا يجدي نفعاً، من المحتمل يستبدله الطبيب بآخر أو يحول الجرعة أو يصف علاج آخر إضافة إلى ذلك المستعمل بالفعل، فهناك بعض حالات الاكتئاب التي يفضل التداول معها بالعلاج السيكولوجي على بالأدوية، والعلاج المثالي هو عادة مزيج من الدواء السيكولوجي والعقاقير.

أما لو كان العلاج يجدي نفعاً فعلى العليل أن يستخدمه من أربعة إلى اثنا عشر شهراً استناداً لنصائح الطبيب، حتى لو اختفت الأعراض، لأن وضعية الاكتئاب قد ترجع للعليل مرة ثانية إذا تبطل عن تناول العقاقير في وقت مبكر بشكل كبيرً، فالتوقف عن تناول العقاقير ينبغي أن يكون بحسب نصائح الطبيب، وللحد من الأعراض التي تنشأ عن التبطل عن تناول العقاقير، عادة ما يتم تخفيض الجرعة بالتدرج.

كما يمكن أن تحوي أعراض التعطل عن تناول العلاج على الصداع والتعب والتعرق والاهتياج، حيث قد تبدو تلك الأعراض خلال إرجاع الجسد تكيفه مع التبطل عن تناول العقاقير، فإذا واصل الاضطراب والاكتئاب أو ارتفع سوءً عقب انقضاء شهر من التعطل عن تناول الدواء، فربما يكون العليل قد تعطل عن تناول العقاقير في وقت مبكر بشكل كبيرً.

ذلك وينبغي على بعض المجروحين بالاكتئاب الاستمرار في تناول العقاقير لمدة طويلة في أعقاب ختام أخر نوبة اكتئاب تعرضوا لها، وهو ما يطلق عليها اسم الدواء الوقائي، كما يتعين على العليل الاستمرار في تناول العقاقير لأغراضِ وقائية خاصة إذا قد كانت وضعية الاكتئاب التي كان يتكبد منها شديدة، أو اشتملت على أفكار إتلاف الذات، أو قد كانت تنتابه ثلاث نوبات من الاكتئاب، أو كان قد انتفع بشكل ملحوظ من العقاقير، فالمعالجة الوقائية هي التي تبدأ مع الظهور الأول لأعراض الاكتئاب، وقد تكون نافعة ايضاًً إذا لاحظ الفرد الذي أُصيب بالاكتئاب من قبل أن أعراض الاكتئاب على وشك البدء.


الدواء السيكولوجي

لقد أثبت الدواء السيكولوجي في حاجز نفسه أنه أداة فعالة لعلاج الاكتئاب، حيث إنه يعاون في القضاء عليه وهذا للأسباب الآتية:
·         فمن أثناء الدواء السيكولوجي يمكن للفرد أن يتعلم كيفية تحديد أساليب التفكير الشخصية وبذلك سوف يكون قادرًا على تغييرها، حيث يبدأ في إستيعاب داع اختياره لطريقة محددة في التفكير وكيفية التخلص من الأفكار المؤذية.
 إلى منحى هذا فقد يتكاثر تفهمه للأسباب التي تجعله يشعر بالاكتئاب وايضا خلفياته، وذلك من شأنه خلق احتمالية للتعامل مع المشاكل المؤلمة والصعبة في نفس الوقت.
 قد يتحول وعي العليل لمشاعره وتفسيراته لها، وقد ينمو أيضًا وعيه بالمشاعر الشخصية وايضا فهمه لها، ويبدأ في تعلم أساليب حديثة ليعبر بها عن ذاته.
  قد تتوسع مداركه وقدراته لتقديم تفسير مشكلاته الشخصية على نحو ذكر وبمعانٍ حديثة.
 قد تتغاير مشاهدته لموقف يتجاوز به أحد في الحياة ويتبنى إتجاه نظر حديثة.
 قد يسلك أساليب حديثة في التفكير ينتج عنها تغييرات في الصلات القوية في الحياة العملية والدراسية.
 في النهايةً وليس آخراً قد يعزز الدواء السيكولوجي تمكُّن الفرد على القيام بمصلحة فعالة يقدر على عن طريقها النفوذ على حياته ومجتمعه.

النفع من مساندة الأقران ودورات إرجاع الإعداد والتدريب
يوميء مساندة الأقران إلى النشاطات التي تجمع الأفراد الذين يتعرضون لنفس المشاكل أو الذين يتبادلون خبراتهم مع بعضهم بعضا في نفس الموقف، ويعتمد هذا على مبدأ تكافؤ الفرص من خلال الإستماع لمشكلة كل شخص وتفهمها وأيضا عقد اللقاءات وتقديم العون، ويتمثل المقصد الأساسي من مجموعات مساندة الأقران في تدعيم عملية التأقلم مع الموقف والإنتعاش منه، وغالبًا ما تضم تلك المجموعات مستشارين يملكون التمكن من عون المجموعة في التركيز على الحياة المستقبلية.

قامت الكثير من الجهات بترتيب دورات إرجاع الإعداد والتدريب لمرضى الصحة النفسية وبالتعاون مع شركة التأمينات الاجتماعية في فنلندا (KELA)، فعلى طريق المثال نظمت وحدة إرجاع الإعداد والتدريب بمركز SOS لإدارة الظروف الحرجة دورات إرجاع الإعداد والتدريب ومجموعات مساندة الأقران، ويمكن الاستحواذ على مزيد من البيانات بشأن إرجاع الإعداد والتدريب من العلاقة المركزية الفنلندية للصحة النفسية.

الاكتئاب هو أحد القلاقِل العقلية المنتشرة
الاكتئاب يسبب العجز
الاكتئاب هو أحد المشاكل الصحية العامة والخطيرة، حيث يمثل أضخم العوامل التي تؤدي إلى التقاعد نتيجة للعجز، وهذا بحسبًا لإحصائيات تم إجرائها في فنلندا، وذلك بقرب القلاقِل العضلية الهيكلية، ومن نافلة القول هذه اللحظة أن الاكتئاب اختلال عقلي وذلك ضد ما كان سائدًا في السابق، الشأن الذي نشأ عنه وجود مبالغة ذات إشارة إحصائية في عدد الأفراد الذين يتكبدون منه.

فعلى الرغم من هذا لا يمكن شرح تعميم الاكتئاب دون لبس، فعلى طريق المثال يستنفذ الإجهاد وعدم اليقين في الحياة العملية الجديدة وأيضا طريقة الحياة الجاري على الأداء عديدًا من طاقة الإنس، الشأن الذي ينتج عنه تدهور تمكُّن الأفراد الذين يتكبدون من الاكتئاب على القيام بالعمل على نحو طبيعي مضاهاة بقدرتهم في الماضى، وذلك بدوره يقود إلى مبالغة العجز الناجم عن الاكتئاب.

الاكتئاب ينطوي على خطر الانتحار

فمن المنتشر أن يفكر الفرد الذي يتكبد من الاكتئاب في إعطاب نفسه، وفي تلك الوضعية غالبًا ما تعبر آمال الوفاة والأفكار الانتحارية عن إرادته في التخلص من الإحساس بالأسى نتيجة التعرض للاكتئاب القوي، ورغم كل هذا لا تدوم وضعية اليأس والألم التي يسببها الاكتئاب، حيث يتم دواء الاكتئاب بأسلوب فعالة تعاون على الإنتعاش منه.

غالبًا ما يشعر المكتئبون عقب تعافيهم بمنطقية الحياة مرة ثانية، بصرف النظر عن عدم وجود ما يدعي إلى هذا أثناء قمة الاكتئاب، وكلما تتكاثر مدة الاكتئاب ودرجة خطورته يتكاثر خطر الانتحار، ولهذا ينصح دائمًا بالسعي لتلقي الدواء في الوقت الملائم، وعليه ينبغي دائمًا التداول بجدية مع مباحثات الصديق أو العضو المكتئب في العائلة والتي تدور بشأن الانتحار، فضلًا عن تشجيعه على إلتماس العون المهنية، ولذلك يلزم عليك قراءة المزيد عن الانتحار.

وإذا راودتك أفكار انتحارية، يرجى التواصل بالخط الوطني الساخن للأزمات: 5202 01019!

قد يتكرر الاكتئاب

يحتمل توالي وضعية الاكتئاب، فكلما تتكاثر درجة خطورة الاكتئاب وترتفع عدد الأحداث الكئيبة الفائتة، تتكاثر فرصة تكراره، وعليه فإن اكتشاف الاكتئاب ومداواته مبكرًا هو أفضل أسلوب لمنع حدوث نوبات حديثة.

عندما يصاب أحد المقربين لك بالاكتئاب

غالبًا ما ينقص المكتئبون التمكن من الاحتفاظ بعلاقاتهم الشخصية، وقد يعزلون أنفسهم عن باقي الأفراد بصرف النظر عن ضرورة الصلات الحميمة وشبكة الصلات الاجتماعية فيما يتعلق لهم، كما يتطلب المكتئبون إلى العون والمعاونة من المقربين إليهم لمنع تفاقم مشاعر الاكتئاب والعزلة عندهم.

اكتئاب أحد المقربين هو استنفاذ لطاقة الآخرين

من العسير أن تجد أحد المقربين لك مكتئبًا: فقد تمثل مشاعر الوحدة والعجز وأيضاً الإرتباك على فرد مكتئب عبئًا يصعب تحمله، حيث ينتاب ذلك الفرد المكتئب مشاعر مختلطة ومعقدة، وينبغي أن يتذكر ذوي القرابة والأصدقاء أنهم لا يمتلكون، ولا ينبغي عليهم أن يمتلكون، ما يتماشى مع مزاج ذلك الفرد، وعلى باتجاه مماثل لا ينبغي عليهم التفاعل أو مسعى العثور على حل لكل هيئة خارجية من أشكال الإرتباك التي تظهر عليه.

من الهام أن يتذكر هؤلاء الأفراد أن يخبروا الفرد الآخر بمدى أهميته، ومن الموضوعات البسيطة التي عديدًا ما تعاون الفرد المكتئب على التخلص من تلك المشاعر هو معرفته بأن هناك من يعتني به في الواقع، وعلى المرء أن يضع في الاعتبار أن الدواء الفعلي للاكتئاب ينبغي أن يُتِرك لمتخصصي الرعاية الصحية، ومع هذا فغالبًا ما تلعب العائلة والأصدقاء دورًَا للحفاظ على آمال الأفراد المكتئبين: لتذكيرهم بأن يحصلوا على العون الضرورية وأنه يمكن التغلب على الاكتئاب الذي يصيبهم.

يلزم أن تعتني العائلة والأصدقاء بالصحة والتأقلم مع مغاير المواقف
ينبغي دائمًا أن تحرص العائلة والأصدقاء على الاعتناء بصحتهم، لأن الفرد المُنِهَك لن يكن قادرًا على مساندة فرد آخر، لهذا فمن الهام أن تسعى أو تمارس حياتك على نحو طبيعي أو تستكمل أو تزاول هواياتك كعادتك أو تفعل ما يسعدك حتى في حال إحساس أحد المقربين لك بالكآبة، فالاستمتاع بالحياة أمرًا ليس ممنوعاً.

ينبغي أن يراعي المرء أن الفرد المكتئب لا يرغب من غير شك في مشاهدة من هم على مقربة منه وهم منهكين، وفي الحقيقة قد يخاف أن يصبح عبئًا ثقيلاً عليهم، فالحفاظ على الصحة الشخصية لا يخفف من إمكانيات الفرد المكتئب، ولكنه يشكل أحد الموارد التبادلية تعويضًا من هذا، مهم ذكره أن نشاطات العون والأقران متاحة لأسر الأفراد الذين يتكبدون من الاكتئاب وأيضا أصدقائهم، وقد يظهر نافعًا أحيانا أن نناقش مع قد وقع مع الأفراد المشتركين في نفس الموقف.

الاكتئاب والمراهقة

ينمو الأفراد جسمانيًا ونفسيًا واجتماعيًا على نحو سريع أثناء فترة المراهقة، وتعتبر تلك الفترة إحدى المراحل الهامة بخصوص بتحسين الصحة النفسية، وقد تبدو بعض الأعراض كالاكتئاب في فترة الطفولة المبكرة ويتجلى على الأفراد في تلك الفترة الإحساس بصعوبة في النوم والطمس الذاتي والاضطرابات السلوكية، ومع هذا تتكاثر فرصة حدوث نوبات الاكتئاب بصورة قوية أثناء مرحلة البلوغ وبعدها بفترة قصيرة، ويتبنى الأفراد أثناء تلك المرحلة مشاعر حادة ويشعرون بالكآبة والحزن في بَعض الأحيان، سوى أن الاكتئاب يتغاير عن تلك الاختلافات المزاجية المصاحبة لاضطرابات فترة البلوغ.

تتنوع أعراض الاكتئاب بين البالغين والشباب، فمن أكثر أهمية الأعراض الأكثر وضوحًَا بين الشبان؛ الانفعال والحنق وليس الإصابة بالاكتئاب الفعلي، وعلى الرغم الأمر الذي في مرة سابقة، يتجاوز المراهقون بنفس مشاعر البالغين المكتئبين كفقدان الانتباه بالأشياء التي قد كانت تثير اهتمامهم ماضيًا، وقد يصبح الاكتئاب لدى المراهقين مختلقًا ولاسيما عندما يتبدل سلوكهم بشكل ملحوظ بالمقارنة مع سلوكهم ماضيًا.

تسهم الصلات الجيدة مع الأبوين والأصدقاء في إنتعاش المراهق من الاكتئاب
تتكاثر فرصة إصابة الفتيات بالاكتئاب مضاهاة بالبنين أو على أقل ما فيها تتكاثر فرصة تشخيص الاكتئاب لدى الفتيات، مع العلم بأن العون الاجتماعي يمثل أحد الأسباب الهامة جدا للمراهق المكتئب، أضف إلى هذا أن الصلات الجيدة مع الأصدقاء والوالدين تعاون في عملية الإنتعاش، كما أن عديد من الشبان الذين يتكبدون من الإحباط يشكون أيضًا من إشكالية أخرى في الوقت نفسه، ذلك ومن المرجح أن تتمثل تلك المشاكل في تعاطي المواد المخدرة ونقص الحذر والاضطرابات السلوكية، وايضاً قلاقِل الغذاء والقلق، مهم ذكره أن هناك مجموعة فعالة من أساليب الدواء المتاحة لجميع تلك المشاكل.

الاكتئاب وتقدم السن

قد تمثل التغييرات في المواقف الصحية والحياتية التي يسببها كبر العمر ضغوطًا على الصحة النفسية، حيث تحتاج الاحتياج المتزايدة إلى العون والاعتماد على الآخرين والتواكب مع الحزن والفقدان موارد عقلية، وغالبًا ما يأتي ذلك الاكتئاب لدى الكهول نتيجة لخسارة أحد الأصدقاء أو أحد أشخاص العائلة فضلًا عن ضعف الصحية البدنية الشخصية، إلى منحى الإحساس بالوحدة الذي يمثل عبئًا شاقًا على الصحة العقلية للكثير منهم.

قد لا يتم ملاحظة أعراض الاكتئاب لدى الكهول
لا يتم ملاحظة أعراض الاكتئاب ببساطة لدى الكهول، فمن جهة يتم اعتبار العديد من أعراض الاكتئاب كاضطرابات السبات والإرهاق وخسارة الشهية بأنها اختلافات طبيعية تصاحب تقدم العمر، ومن جهة أخرى تتطور وضعية الكهول المجروحين بالعته بصورة قوية بمجرد اكتشاف الاكتئاب ومداواته، مع العلم بأن العزلة والآلام المبهمة والأوهام وقلاقِل الذاكرة قد تصبح إشارات لظهور الاكتئاب وأمراض أخرى، وقد يصعب اكتشاف الاكتئاب لدى الكهول في وضعية محاولتهم تنقيح حالتهم نتيجة لـ الصور والمخاوف السلبية الشخصية المتعلقة بالاضطرابات العقلية.

اكتئاب ما عقب الولادة
يؤدي إنجاب الطفل إلى الإصابة بالانفعالية
تصبح العديد من الأمهات أكثر انفعالية إلى حاجز ما في أعقاب عملية الولادة على أقل ما فيها، وغالبًا ما تتصف الانفعالية بالبكاء وتقلب المزاج والضيق ومشاكل في السبات والشهية، حيث يشعر الطفل بأنه غريب وقد لا تشعر الأم بما ترغبه، وغالبًا ما يتكاثر حب الأم لرضيعها شيئًا فشيئًا، وقد تؤدي التنبؤات غير الواقعية وقصص الطفولة التي تمثل أجمل اللحظات في حياة الأم إلى خلق مشاعر قوية بالذنب.

تعد الانفعالات عقب فترة الولادة أمرًا طبيعيًا، لأنها تبدو نتيجة للتغيرات الناجمة عن إنجاب الطفل وتجربة الولادة فضلًا عن الاختلافات الهرمونية، والأهم من هذا أيضًا أن الأم الذي تظهر عليها انفعالات ما في أعقاب الولادة تتطلب إلى تفهم ودعم من من هم على مقربة منها والعاملين في ميدان الرعاية الصحية.

تشخيص اكتئاب ما في أعقاب الولادة أمرًا جيدًا

تفتقر وضعية الاكتئاب الفعلي عقب فترة الولادة دواءًا، وثمة خط رفيع بين الانفعالية والاكتئاب وأحيانًا يتحسن الاكتئاب على نحو بطيء، مع العلم بأن اكتئاب ما في أعقاب الولادة يتحسن خلال فترة عام واحد من عملية الولادة، وتتشابه أعراضه مع نوبات الاكتئاب الأخرى، ومع هذا فإلى منحى إرهاق الأم ونقص خبرتها وقلقها، قد تراودها أفكار ومخاوف وسواسية تتعلق بالطفل ورعايته كأن تفكر الأم، مثلًا، في تسجيل الضرر برضيعها.

على الرغم أنه من القليل الوجود تبرير تلك المخاوف سوى أنه من الهام دائمًا مناشدة العون للتعافي من اكتئاب ما في أعقاب الولادة، وغالبًا ما ينطوي ذلك النوع من الاكتئاب على الإحساس بالذنب بلا أي أساس، وذلك ما يمنع الأم من إلتماس العون في طليعة الشأن، حيث قد تفكر بأنه لا تستطيع الإفصاح عن مشاعر الاكتئاب التي تنتابها إلى الآخرين، لأن كل فرد يعتقد أنها سعيدة بمولودها، ومع هذا يمثل ذلك الاكتئاب عدم اتزانًا عقليًا لا رابطة له بمدى حب الأم لمولودها، لهذا نستطيع القول بأن تشخيص اكتئاب ما عقب الولادة أمرًا جيدًا.

الأمراض الجسدية والاكتئاب

يمكن أن تثير الأمراض الجسدية العنيفة مراعاة الشخص ليخضع لاختبار, فعلى طريق المثال, يُزيد مرض السرطان من خطر الاكتئاب, لهذا فهناك الكثير من مجموعات العون لجميع الأفراد الذين يتكبدون من أمراض مغايرة, على طريق المثال, (Syöpäjärjestöt (جمعية مرضى السرطان الفنلندية) أو Reumaliitto (جمعية الروماتيزم), ويستطيع أي فرد أن يتصل بهذه المجموعات عندما يشعر بالاكتئاب نتيجة لمرضه أو عندما يفتقر إلى مساندة الأقران.

تؤثر الأمراض الجسدية الشرسة على الوضعية المزاجية للعليل, حيث يشكل نمط الحياة المتغير وأنواع الرهاب المغيرة الناتجة عن الداء ضغطًا هائلًا على الصحة العقلية للعليل, ففي بعض الأوقات يمكن أن تسبب هذه التغييرات ضغطًا نفسيًا هائلًا ينتج عنه الإحساس بالاكتئاب, لهذا, ينبغي دواء الاكتئاب أيضًا.

ستمنع الأعمال المناسِبة للعلاج من الأمراض الجسدية تطور الاكتئاب: حيث تُعد البيانات الكافية عن الداء وأساليب مداواته, وايضاً توافر الطاقم الطبي الجيد مع الثبات في الدواء في قصد الضرورة للحفاظ على الصحة العقلية للعليل.

التوتر الرومانسي الموسمي

في وضعية الإصابة بالاكتئاب في فصل الشتاء على نحو شبه متتابع, يمكن أن يشكل هذا نتيجة للإصابة بالاضطراب الرومانسي الموسمي, حيث إنه في الأشهر المظلمة أثناء العام, يشعر الكثير من الفنلنديين بالرغبة في السهر لوقت متأخر, كما أنهم يفقدوا أعصابهم بيسر,وباستمرار ما يشعرون بالخمول, تواقين إلى تناول الحلويات وذلك بدوره يسهم في مبالغة وزنهم، ولكن هناك الضئيل ممن تبدو عليهم هذه الأعراض بصورة زائدة عن الحد, ويحدث وصف هؤلاء بأنهم يتكبدون من التوتر الرومانسي الموسمي, لهذا يشعر الفرد الذي يتجاوز بذلك التوتر بالقلق واليأس وتراوده أفكار مدمرة للذات.

إضافة إلى أساليب الدواء الأخرى المغيرة, يمكن دواء التوتر الرومانسي الموسمي باستعمال المعالجة الضوئية, أي أنه يتم استعمال إنارة ساطعة وفعالة في هذه النوعية من الدواء, وبعيدًا عن هذا, عادةً ما يكون لممارسة الرياضة على العموم والأنشطة الخارجية على نحو خاص, نفوذ فعال على الوضعية المزاجية, حيث تلعب التمرينات الرياضية مثل تدريبات اللياقة دورًا فعالًا في مقاومة ذلك النوع من التوتر.

الإنتعاش من الاكتئاب

الاكتئاب هو أكثر أشكال القلاقِل العقلية شيوعًا في فنلندا, لهذا سوف يتم تغطيته على نحو مستقل في ذلك القسم, ففي كل عام يعود آلاف الفنلنديين إلى الشغل أو التعليم بالمدرسة عقب الإنتعاش من وضعية الاكتئاب بالعلاج, سوى أن سرعة الإنتعاش من الاكتئاب تتغاير من فرد إلى آخر، كما أن هناك الكثير من الأسباب التي يقع تأثيرها على تلك العملية, لهذا تدعم الأسباب الآتية, على طريق المثال, عملية الإنتعاش من الاكتئاب وأيضًا بعض القلاقِل والمشاكل العقلية الأخرى, لهذا يرجى قراءة المزيد عن أساليب معالجة الاكتئاب والإنتعاش منه على العموم.

التفاؤل العام تجاه الحياة
يصعُب على المكتئبين أن يشعروا بالتفاؤل باتجاه المستقبل, وعلى أية حال تشمل أعراض الاكتئاب الإحساس بالتعاسة والحزن فضلا على ذلك عدم حضور الآفاق, ومع هذا, نوهت الإحصائيات أن المكتئبين الذين يحاولون عمدًا أن يتبنوا موقف غير سلبي تجاه الحياة، ويقنعون بالحاجة إلى التأقلم مع ما يواجهونه يتعافون على نحو أسرع.

تعلم التنازل عن الأفكار السلبية
نحو تشخيص الاكتئاب لأول مرة, يكون العليل قد تعرض في الغالب لحادث أو زيادة عن الأحداث المؤلمة, مثل الطلاق أو الرفض أو فقدان احتمالية عمل, ومع هذا, أظهرت البحوث أن ضرورة هذه التجارب الحياتية العسيرة تقل في فترات الاكتئاب في وقت لاحق, ولكن من الملاحظ أن العامل الأكثر ترجيحًا في توالي الاكتئاب هو تبني أفكار وصور ذهنية سلبية.

يمثل الاكتئاب حلقة مفرغة, فعندما يصاب الشخص بنوبة من الكآبة, تصبح أفكاره أكثر سوداوية وكآبةً، ويردد مقولات مثل: ”أنا لا أصلح لشيء, كيف يراني الآخرين وأنا على تلك الوضعية, وعادة ما أفشل في حياتي..." وبدورها, تكون السبب هذه الأفكار السلبية في أن يشاهد العليل ذاته/ ذاتها والمحيطين به/ بها بصورة أكثر تشاؤمًا من أي وقت مضى.

يتغلب أغلب الأفراد على التوتر والاسترسال في الموضوعات العسيرة, ولكن الأفكار السلبية تنتشر بصورة عظيمة ومتواصلة بين أوساط مرضى الاكتئاب, ومن هنا تأتي ضرورة أن يتعلم السقماء الذين يتكبدون من نوبات اكتئاب متواصلة عدد من الأساليب لأجل أن يتحكموا في أفكارهم عن طريقها, ومن الهام أيضًا أن يعي العليل الوقت الذي يبدأ فيه التفكير في الموضوعات السلبية، وأن مثل هذه الأفكار تعيقه على تدعيم الرفاه الشخصي.

ومن اللازم الإدراك بمثل تلك الأفكار الشخصية ليس لاغير للتعافي من الاكتئاب لكن للتعافي من الكثير من القلاقِل العقلية الأخرى أيضًا, فعلى طريق المثال, يصبح الإنتعاش من الشره أو أي من قلاقِل الطعام في قصد السهولة عندما يشعر العليل بوجود إشكالية، ويدرك الأفكار التي تجعله يأكل بشره أو ينتمي سيستم غذائي غير صحي, أما في وضعية التوتر الوجداني ثنائي القطب, فمن اللازم تعلم كيفية تنبأ أعراض نوبات الهوس وبصفة خصوصا في ذلك النوع من التوتر.

الكتابة وبعض النشاطات الأخرى العون

تُساعد الكتابة في فحص التجارب والأفكار والمشاعر العسيرة, وهكذا تؤدي إلى مبالغة إستيعاب الشخص لذاته, ويذكر بعض المرضي المتعافين من الاكتئاب أنه بمجرد كتابة وقراءة أفكارهم المخصصة شرعوا في إستيعاب العوامل التي تكمن وراء مرضهم.

وعلى الرغم أن كتابة المذكرات الشخصية هو أشهر أشكال الكتابة للتخلص من التوتر الذي يشعر به الشخص وإدراك دوافعه, يدون الكثير من الأفراد القصائد أو الروايات أيضًا, ومن المواقع التي تسهل عملية تلقي العون من المتخصصون وتبادل المشاعر في المباحثات الجماعية موقع Tukinet إذ يسمح للعليل بكتابة تجاربه, وتعتمد فكرة موقع Tukinet في الأساس على تقديم المشورة, حيث سوف يقوم الموقع بادخار فرد ليقدم لك المشورة والدعم, ومعه يمكنها أن تعكس تجربتك من خلال كتابتها, وفضلا على ذلك الكتابة يساعدك الرسم واللعب والاستماع إلى الموسيقى على إستيعاب مشاعرك والإنتعاش في نفس الوقت.

التدريبات البدنية
تزيد التدريبات البدنية نسبة إفراز الهرمونات التي تسبب المتعة في المخ, وذلك بدوره يقلل من حدة الاكتئاب والقلق بصورة خاصة, وقد يجد السقماء شديدي الاكتئاب صعوبة في العثور على الطاقة الضرورية للمشي لمسافة قصيرة خارج مكانهم, لهذا فعند استيقاظ العليل وخروجه يمكن أن يشعر بتحسن هائل في الخاتمة, ويجب التذكير هنا أنه عندما يفكر العليل في مزاولة بعض التدريبات البدنية, ينبغي الحال في الاعتبار أن الضئيل من التمارين أفضل من لاشيء, ولا يقتصر دور التدريبات البدنية على دواء الاكتئاب والقلق, لكن تخفيف حدة الانفعال والتوتر أيضًا.

مساندة الأسرة والأصدقاء
أظهرت الدراسات أن لمساندة الأسرة والأصدقاء أثرًا عظيمًا على عملية الإنتعاش, حيث إنه من السهل أن يعزل المكتئب ذاته, والسبب في هذا هو أن الإرهاق المصاحب للاكتئاب يجعل من العسير مغادرة المنزل, ويمكن التغلب على هذا عن طريق قيام الأصدقاء، الذين يستطيعون رفع روح معنوية ذلك العليل بالفعل، باصطحابه في زيارة قصيرة إلى مدينة أخرى أو طهي أحد المأكولات سويًا, وبالطبع لا ينبغي تجاهل بقية الأسباب, لأنه لا يمكنه أي فرد أن يطلب من المكتئب أن يفرح شفاهةً لاغير.

يجدر بالذكر أن الانسحاب من الصلات الاجتماعية لا يعاون في عملية الإنتعاش, حيث يبقى مرضى لا يملكون  أسرة أو أصدقاء, كما أن هناك آخرين يواجهون صعوبة في التحدث عن الوضعية التي يتكبدون منها, لهذا يلزم على مرضى الصحة العقلية أن يعرفوا ما هي الموضوعات التي قد تساعدهم في الإنتعاش.

البحث عن الموضوعات المهمة ومعنى الحياة
يذكر العديد من السقماء أنهم لاحظوا بدء عملية الإنتعاش, في أعقاب مرحلة طويلة من الوقت, عندما بدئوا يستمتعون بالأمور الضئيلة مرة ثانية, وبصرف النظر عن أن الإنس عادةً ما يجدون الموضوعات المهمة والمجدية مصادفة, سوى أنه يمكن البحث عن هذه الموضوعات بالإرادة الواعية أيضًا, لهذا ينبغي القيام بالأمور التي تعتقد أنها ستجعلك تستمتع أو الممتعة فيما في وقت سابق, فأحيانًا تمثل لحظات الفرح، حتى ولو قد كانت ضئيلة، خطوة متقدمة باتجاه الإنتعاش.

google-playkhamsatmostaqltradent