recent
أخبار ساخنة

المكونات الغذائية الضرورية للاستحواز على شعر قوي وصحي







إن ضياع  بعض بوصيلات  الشعر يومياً لهو أمر متعارف عليه و هو أمر لا يستدعي التوتر ما دام أنه في معدله الطبيعي، و بل قد يصبح تساقط الشعر مصدر إرتباك هائل يفتقر إلى دواء. ويتم تساقط الشعر للعديد من عوامل يمكن حصرها فيما يأتي:

السن يترك تأثيره على قوة الشعر: مع تقدمنا ​​في العمر ، تصبح ألياف الشعر  أكثر نعومة وأقصر ، وقد نواجه تساقط الشعر أو الشيب، كما أنه من الطبيعي أن تتكبد السيدات من اختلافات  ملحوظة في شعرهن بعد الحمل وعند دخولهن سن اليأس، فيتساقط  الشعر بكثرة.
ضياع الشعر الوراثي : هو أكثر مشكلات تساقط الشعر شيوعاً وهى تصيب الرجال والنساء بنفس الدرجة، وعادة ما يكون بدءا من منتصف إلى أواخر العشرينات وغالبا ما يكون لا مفر منه، و قد ترغب السيدات المصابات بالصلع في استشارة أخصائي طبي مدرب.
خسارة الوزن واستعادته: إن ضياع الوزن واستعادته على نحو متتابع يمكن أن يؤثر سلبًا على شعرك ، الأمر الذي يجعله هشًا ويفتقر إلى اللمعان. غالبًا ما تكون الحمية الغذائية تتطلب إلى الفيتامينات والمعادن الرئيسية ، وعلى نطاق مراحل زمنية طويلة ، يؤثر ذلك النوع من الحمية على شعرك.
الاختلالات الهرمونية بما في هذا خلل الغدة الدرقية: يمكن أن تؤدي إلى تغييرات هائلة في نمو الشعر وحيويته.
بالرغم من المسببات العديدة لتساقط الشعر، الا انه يمكن التغلب عليها من خلال تناول بعض من المأكولات والمشروبات المهمة ، فالخلايا التي تتكون منها كل خصله من الشعر  تتطلب إلى إمدادات منتظمة من المكونات الغذائية الرئيسية، والتوازن في المكونات الغذائية  بما في هذا البروتين والفيتامينات والمعادن يزود الشعر بكل ما يحتاجه ليبقى قوي ،  وصحي .

اليك المكونات الغذائية الضرورية لشعر قوي وصحي.

1- البروتينات لشعر قوي وصحي:

بما أن الشعر يعتمد أساسا على البروتين  في تكوينه، فإن ضمان حصولك على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي أمر بالغ الضرورة لجعل الشعر قويًا وصحيًا. إذا كنت لا تستهلك اعداد كافية من البروتين في نظامك الغذائي ، فمن الجائز أن يصبح شعرك جافًا وهشًا وضعيفًا. قد تؤدي الوجبات الغذائية المتدنية بشكل كبير في  معدل البروتين إلى تقييد نمو الشعر وحتى ضياع الشعر.  يلزم اختيار الدجاج والديك الرومي والأسماك ومنتجات الألبان والبيض كمصادر ممتازة للبروتين جنبا إلى جنب مع مصادر نباتية مثل البقوليات والمكسرات.



2-  الحديد لشعر قوي وصحي :

الحديد هو معدن هام على نحو خاص للشعر ، و إهمال الوجبات التي تتضمن على الحديد  داع أساسي لخسارة الشعر. يتم تغذية بصيلات الشعر والجذور عن طريق إمدادات الدم الغنية بالمغذيات، عندما تنخفض معدلات الحديد دون نقطة محددة ، قد تتكبد من فقر الدم،و ذلك من شأنه أن  يترك تأثيره على دورة نمو الشعر. السلع الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والدجاج والسمك توفر للشعر ما يحتاجه من حديد  ، وذلك يقصد أن الحديد متاح بيسر للجسم. يمكن للنباتيين مبالغة نسبة الحديد من خلال تناول العدس والسبانخ وغيرها من الخضار الورقية الخضراء مثل البروكلي والكرنب وسلطة الخضار. كما أن  فيتامين سي يعاون  على امتصاص الحديد ، لهذا من النافع تناول المأكولات الغنية بالفيتامين C مع الأغذية الغنية بالحديد. فيتامين ج هو ايضا مقلوب للأكسدة لهذا يمتصه الجسد ببساطة. أفضل المصادر هي العنب البري والقرنبيط والجوافة وفاكهة الكيوي والبرتقال والبابايا والفراولة والبطاطا الحلوة.  كما يعاون فيتامين ج في إصدار الكولاجين الذي يقوي الشعيرات الدموية التي تزود بوصيلات  الشعر.



3- سمك السلمون والسبانخ مع أوميغا 3 تمد الشعر بالشدة والصحة:

الأحماض الدسمة أوميغا 3 هي الدهون المهمة التي لا يمكنه جسمنا أن يصنعها بنفسه ، وبذلك يلزم الحصول عليها عن طريق نظامنا الغذائي. و قد تم إيجاد أوميجا 3 في الخلايا التي تبطن فروة الدماغ ، كما أنها تعمل على  إدخار الزيوت التي تحافظ على  نداوة فروة الدماغ والشعر. تناول الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون والرنجة والسردين وسمك السلمون المرقط والماكريل ومصادر النباتات بما في هذا الأفوكادو وبذور اليقطين والجوز.

4- الزنك والسيلينيوم:

تحتوي الحراسة من فروة الدماغ مواد معدنية هامة أخرى ، خاصة الزنك والسيلينيوم.  إن قلة تواجد  الزنك يمكن أن يقود إلى تساقط الشعر، وجفاف  فروة الدماغ ، و يسبب القشرة. يُعد المحار واللحم البقري والبيض هي مصدر جيد للزنك .

5- فيتامين E:

إن تعرض الشعر للشمس من شأنه أن يتلف الشعر، ويدمر فروة الدماغ، بل يمكن أن نتغلب على هذا بتناول المأكولات الغنية بفيتامين E لادخار الدفاع لشعرك.  تعتبر المكسرات  عقارات تغذية ، توفر الزنك والسيلينيوم إضافة إلى ذلك فيتامين E ، لهذا سعى أن تدرجها كجزء من سيستم غذائي متوازن.

google-playkhamsatmostaqltradent