recent
أخبار ساخنة

ﻣﻨﻊ اﻟﺤﺮاﺋﻖ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ إذا اتبعت هذه النصائح





تُعد الحرائق الكهربائية من أفضَل عوامل حرائق البيوت ومن الممكن أن تسبب خسائر جسيمة في بيتك وبين أشخاص عائلتك. ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻣﻨﻊ اﻟﺤﺮاﺋﻖ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ إذا اتبعت تلك الإرشادات:

١-تيقن من جودة تركيب جميع المنافذ الكهربائية على الحائط. ابدأ بالتحقق من جميع المنافذ الكهربائية في منزلك أو في موقع عملك. تيقن من أنها مثبتة جيداً على الحائط؛ حيث إن السدادات المجهزة على نحو فضفاض قد كان سببا صدمة كهربائية أو تكون السبب في إشعال الحرائق. إذا لاحظت أن أيًا من لوحات الحائط مكسورة أو مفقودة، ضع لوحة الحائط الحديثة فوق المنافذ بحيث لا تبقى أسلاك كهربائية مكشوفة.

٢-يلزم أيضًا تغطية أي منافذ غير مستخدمة بأغطية واقية، خاصةً لو كان لديك أطفال صغار؛ لتمنع الصدمات الكهربائية.

٣- لا تعبث بالمقابس الكهربائية. يلزم عدم إزاحة القطب الأرضي (الثالث) من واحد من المقابس في مسعى لجعله ملائمًا لمنفذ ثنائي الموصل. يلزم أيضًا عدم ثني أو تحريف الأقطاب على القابس؛ لأن هذا قد يقود إلى حدوث ماس كهربائي.
٤- تيقن من عدم تركيب القابس على المنفذ بالشدة! عوضاً عن هذا، اضغط دائما على الجزء العلوي المغطى من القابس ليدفعه إلى داخل القابس وخارجه.

٥- استعمال مثبّت التيار للمشترك الكهربائي. من الممكن أن يؤدي التحميل الزائد لمخرج مع الكثير من المقابس إلى نشوب حريق كهربائي. يلزم عليك في أعقاب هذا توصيل ما لا يزيد عن واحد إلى ثلاثة أسلاك في وقت واحد في المشترك الكهربائي.

٦- مقايضة أي أسلاك كهربائية متهالكة أو متشققة بأسلاك أخرى حديثة ومن نوعية جيدة.

٧- يلزم عليك أيضًا التحقق من توصيل القابس الكهربائي بإحكام بالسلك الكهربائي ذاته. يلزم ألا يكون هناك جزء مكشوف بين السلك و القابس.

٨- إبقاء الأسلاك الكهربائية بعيداً عن السجاد والماء. سعى ألا تضع الأسلاك الكهربائية تحت السجاد أو الأثاث حيث يتم إخفاؤها. من الممكن أن يكون السبب هذا في حدوث الحرائق خاصةً مع تهالك غطائها العازل بمرور الدهر. يلزم عليك ايضاً وضع الأسلاك الكهربائية في جوانب الحائط بعيداً عن أماكن السَّير حتى لا تُدعس في عديد من الأحيان أو العبث بها بأي شكل من الأنواع.
٩- ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻚ أﻳﻀﺎً أن ﺗﺒﻘﻲ اﻟﻤﻴﺎه ﺑﻌﻴﺪًا ﻋﻦ أي أﺳﻼك كهربائية، ﺣﻴﺚ إن اﻟﻤﻴﺎﻩ تسبب الماس والحريق الكهربائي بشكل سريع شديدة! على طريق المثال: لا تستخدم مجفف الشعر فوق حوض الماء الممتلئ.

١٠- ﻻ تثقب اﻷﺳﻼك اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ أو ﺗﺜﺒﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﺪران أو اﻷرﺿﻴﺎت؛ ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ أن يلمس طرف المثقاب السلك الكهربائي الداخلي الأمر الذي يسبب صدمة كهربائية.

١١- اتبع نصائح المؤسسة الصانعة. تيقن من اتباع إرشادات المؤسسة الصانعة نحو استعمال أي أجهزة أو أدوات كهربائية. لا تستخدم السلع بأساليب لا ينصح بها المصنع.

١٢- ﯾﺟب أﻻ ﺗﺳﺗﺧدم أﯾﺿﺎ أﯾﺔ أﺟﮭزة رديئة الصنع ﻓﻲ ﻣﻧزﻟك أو ﻣﮐﺗﺑك.

١٣- يلزم عليك أيضًا التيقن من فصل جميع الأجهزة الكهربائية قبل تنظيفها.

14- افصل الأجهزة الضئيلة عندما لا تكون قيد الاستخدام. يلزم عليك الاعتياد على فصل الأجهزة الضئيلة مثل الغلايات الكهربائية ومجففات الشعر بمجرد الانتهاء من استعمالها. بتلك الأسلوب، تَستطيع إدخار الكهرباء وتخفيض خطر حدوث حريق كهربائي نتيجة لـ تلك الأجهزة.

١٥- تيقن من استعمال كشافات إضاءة الإنارة السليمة. يلزم عليك لاغير استعمال كشافات الإضاءة الكهربائية التي تطابق الشدة الكهربائية للمنفذ. لا تستخدم كشافات إضاءة إضاءة ذات قوة كهربائية أعلى الأمر الذي هو موصى به في جهاز الإنارة.

١٦- ﺗﺄﮐد من أن اللمبات مثبتة تثبيتًا صحيحًا. من الممكن أن تؤدي لمبات الإنارة المعلّقة تعليقا خطأ إلى ازدياد درجة السخونة، الأمر الذي قد يقود إلى نشوب حريق كهربائي.

١٧- يلزم أن تنتبه جيداً إلى إشارات التنويه من الأسلاك الخاطئة. يلزم أن تكون على اطلاع على أية إشارات إنذار من وجود خلل في الأسلاك في المنطقة المخصصة بك، و تيقن من تحليل الأسلاك من قِبَل كهربائي مؤهل في أسرع وقت جائز. هناك الكثير من إشارات الإنذار، بما في هذا:

• إﺿﺎءة أضواء ضئيلة على نحو متقطع ﻋﻨﺪ اﺳﺘﺨﺪام أﺟﻬﺰة ﻣﻌﻴﻨﺔ.

• حرارة ملحوظة لمفاتيح اﻟﻀﻮء و السلاك الكهربائية.

• خروج شرارة من المقبس نحو توصيل قابس به.

• المخارج التي تصدر صوت طقطقة.

١٨- يلزم أن يتم تحليل الأسلاك الكهربائية عن طريق كهربائي مؤهل. لا تسعى فحصها بنفسك مادمت ليس لديها الخبرة الكافية لهذا.

١٩- يلزم عليك التحقق من تحديث الأسلاك الكهربائية على أقل ما فيها كل عشر سنين لمنع أي مخاطر تتعلق بالحرائق الكهربائية.

٢٠- يلزم عليك أيضًا التحقق من مقايضة أي منبهات الدخان في منزلك كل عشر سنين. تحقق من تاريخ الصنع على جهاز تنويه الدخان للتأكد من أنه خلال فترة عشر أعوام من السن. إن لم يكن ايضاً، فاستبدله بمنبه حرائق حديث.
google-playkhamsatmostaqltradent