recent
أخبار ساخنة

كيف أصل للذكاء الاجتماعي








يفشل القلة في النفوذ على الآخرين وفن التداول معهم، نشاهد العديد من الأفراد يملكون القدرة والمهارة الفائقة على التفاوض، والتأثير في الآخرين في مرحلة قصيرة، وتكوين صلات ناجحة معهم، هؤلاء الأفراد يملكون ما يسمى بالذكاء الاجتماعي، والسؤال هذه اللحظة: ما هو الذكاء الاجتماعي، وكيف يمكن تنميته؟ أخصائية الإنماء البشرية أفنان الزمن الفائت، توضح الذكاء الاجتماعي وتُوضح أهميته في المجتمع.

كيف أصل للذكاء الاجتماعي

1. الابتسامة المستدامة
يلزم المحافظة على الإبتسامة المستدامة؛ فالجميع يحب الفرد البشوش الذي يقابل الجميع بابتسامة تُشعِرُ الآخرين بمدى الألفة والمحبة المتبادلة بينهم.

2. الموازنة بين الأقوال والأفعال
يلزم التوازن بين ما الجديد والفعل إذ يلزم ألّا نقول شيئًا ونفعل شيئًا آخر، فهذا التناقض سوف يسبب لك العديد من المشاكل، أهمها عدم ثقة الناس بك.

3. التصنُّع والمجاملة
لا بد أمن الابتعادعن السلوكيات المصطنعة، وتصرفي دائمًا على طبيعتك حتى تكسبي قلوب من تتعاملين معهم، إضافة إلى السكون التي سيشعر بها الآخر تجاه تعامله معك.

4. الإحساس بالآخرين
التحليّ بالتعاطف مع الآخرين، ومواساتهم والوقوف بجانبهم أوقات القوة، حتى يشعروا بمدى قربك منهم، وتفهُّمك لحوائجهم وحالاتهم النفسية المتغايرة.

5. التكاتف مع الآخرينتط
يلزم تتعلم كيفية مشاركة الآخرين حديثهم، والتمتع بروح مرحة دون تكلُّف، ومحاولة إدارة المحادثات طول الوقتً لصالح الجميع، وفي الوقت ذاته إذا قام أحدهم بتوجيه إنتقاد إليك، عليك تقبّله بترحيب دون انفعال.

6. مهارات الجديد
يلزم تعلم مهارات التفاوض، وأساليب وطرق الإقناع، حتى يمكن النفوذ في الآخرين بصورة موجبَة، ونتشعر ايضاً بمدى تقبُّل الجميع ، ومدى رغبتهم في الجديد معنا.

ما هي ضرورة الذكاء الاجتماعي
1. يضيف إلى مهارات الاتصال بين الأشخاص، حيث تتمثل تلك المهارة في التمكن من التحدث الجيد مع الآخرين، والتعبير عن الأفكار والمشاعر بأسلوب جلية.
2. إن الذكاء الاجتماعي يضيف إلى الأدوار والقواعد الاجتماعية، حيث يتمثل في علم أشكال غير مشابهة من نُظم التفاعلات والحالات، وايضاً كيفية لعب دور ملائم في التفاعلات مع الآخرين، حيث لا تتشابه أسلوب التصرُّف وفق المقر الذي يبقى فيه الفرد.
3. يعمل الذكاء الاجتماعي على إستيعاب دوافع الآخرين، حيث ينطوي ذلك على قراءة الخطاب المبطن للمحادثة، واستيعاب داع عصري الفرد أو تصرفه بأسلوب محددة، بحيث يعاون الذكاء الاجتماعي العالي على فك نمازج الخطاب المبطن.
4. إن الذكاء الاجتماعي يعاون في إحكام القبضة على الانطباع، إذ ترتكز تلك المهارة على إستيعاب رد تصرف الآخرين، والتصرُّف معهم بأسلوب تترك انطباعًا جيدًا يملكون.



google-playkhamsatmostaqltradent