recent
أخبار ساخنة

تحميل كتاب دليل الاسعافات الأولية

الصفحة الرئيسية



مقدمة:
قد تجد نفسك وأنت في مقر الشغل أو المدرسة أو البيت أو الشارع أينما كنت تقف وجهاً لوجه في مواجهة فرد عزيز عليك أباً كان أو أبناً أو بعد وقت قريبً أو صديقاً أو حتى إنساناً لا تعرفه وقد تعرض لجرح، نزيف، كسر، صدمة، أو لنوبات مرض ما، فهل فكرت ماذا سوف يكون تصرفك؟ وهل ستقف عاجزا عن تقديم بعض الإسعافات التي قد تنقذ حياته إلى أن ينتهي نقله إلى أكثر قربا مركز صحي أو عيادة طبية. لتلقيالعلاج الملائم، إن الإسعافات الأولية على الرغم أنها دواء مؤقت لأي أزمة أو وضعية سوى أنها من الممكن أن تحافظ على حياة الإنسان ولذا فيجب على كل فرد منا التعرف على مبادئ الإسعافات الأولية ووسائلها وكيفية التداول مع الجريح، وذلك ما سنحاول عرضه فيما يأتي داعين الله عز وجل أن تملأ النفع على الجميع .

توضيح مفهوم الإسعافات الأولية:
الإسعافات الأولية هي الرعاية والعناية ألأولية والفورية والمؤقتة التي يتلقاها الإنسان نتيجة التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة أدت إلى النزيف أو الجروح أو الكسور أو فقدان الوعي .. الخ لتخليص حياته وحتى يتم تقديم الرعاية الطبية المختصة له بوصول الطبيب لموضع الحادث أو بنقله إلى أكثر قربا مركز صحي أو عيادة طبيه .

غايات الإسعاف الأولي:

حماية وحفظ حياة الجريح.
حظر ضعف وضعية الجريح.
معاونة الجريح على الشفاء.
مبادئ الإسعافات الأولية:

الهيمنة الكاملة على موقع الحدث.
ألا يُعد الجريح ميتا فقط لأجل زوال ظواهر الحياة مثل تعطل التنفس أو النبض.
إبعاد الجريح عن مصدر الخطر.
الانتباه بعمليات التنفس الاصطناعي وإنعاش الفؤاد والنزيف والصدمة. وما إلى هذا.
الإعتناء بالحالة قبل نقلها إلى المصحة.
المراعاة براحة الجريح.
الانتباه بحفظ وتدوين مختلَف البيانات المتاحة عن الحادث والتدابير التي اتبعت.
المسعف:
هو الفرد الذي يقوم بتقديم الإسعافات الأولية والعناية بالمصاب أو من تعرض لحالة مرضية مفاجئة ، بشرط أن يكون مؤهلاً للقيام بذلك الشغل باستحوازه على التمرين الموائم بالمراكز الصحية المختصة ويمتلك البيانات التي تمكنه من تقديم الإسعافات الأولية للجريح أو العليل على نحو صحيح لتخليص حياته .

مسؤولية المسعف:

تقدير وتشخيص صحيح وسريع سريع للإصابة أو الوضعية لمعرفة داع الحادث وتحديد نوع الداء أو الإصابة معتمداً على وصف وقائع الحادث والأعراض و الإشارات الرؤية.
تحليل الجريح بالكامل والاهتمام بالإصابة هائلة كانت أم ضئيلة وهذا لأنه كثيرا ما ما يكتفي المسعف بالإصابة الأولى خاصة إذا كانت تلك الإصابة عظيمة ويهمل بقية الإصابات الضئيلة والتي من الممكن أن تكون لها خطورتها .
تقديم المعالجة الفورية المناسبة وفق الإصابة أو الداء.
نقل الجريح إلى المستشفي أو الترتيب الصحي وفق خطورة الوضعية.


تحميل الكتاب

هنا
او
هنا
google-playkhamsatmostaqltradent