recent
أخبار ساخنة

لحظة صبر في لحظة غضب تمنع ألف لحظة من الندم - متع عقلك

الصفحة الرئيسية



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

للبدن فضلات يجب التخلص منها فى الحمام حتى يشعر الانسان بالراحة 
وللنفس كذلك اثقال وهى الحقد والحسد والكره والبغض يجب ان نتخلص منها ايضا حتى نشعر بالراحة النفسية وطبعا هذا لا يكون فى الحمام 

الفرق بين اثقال النفس و البدن 
عندما فاز حامل الاثقال نصير في بطولة القطر المصري لعام 1928م فى حمل الاثقال كتب شوقى قصيدته والتى جاء فيها 

قُل لي نُصَيرُ وَأَنتَ بَرٌّ صادِقٌ 
أَحَمَلتَ إِنساناً عَلَيكَ ثَقيلا

أَحَمَلتَ دَيناً في حَياتِكَ مَرَّةً
أَحَمَلتَ يَوماً في الضُلوعِ غَليلا

أَحَمَلتَ ظُلماً مِن قَريبٍ غادِرٍ
أَو كاشِحٍ بِالأَمسِ كانَ خَليلا

أَحَمَلتَ مِنّا بِالنَهارِ مُكَرَّراً
وَاللَيلِ مِن مُسدٍ إِلَيكَ جَميلا
أَحَمَلتَ طُغيانَ اللَئيمِ إِذا اِغتَنى
أَو نالَ مِن جاهِ الأُمورِ قَليلا
أَحَمَلتَ في النادي الغَبِيِّ إِذا اِلتَقى
مِن سامِعيهِ الحَمدَ وَالتَبجيلا
تِلكَ الحَياةُ وَهَذِهِ أَثقالُها
وُزِنَ الحَديدُ بِها فَعادَ ضَئيلا



هذه هى اثقال النفس وهى اشد وانكل لان الكره والظلم والكبر والحقد والحسد ينتج عنه توتر وبعدين غضب والغضب ينتج عنه شجار وعراك وبعدين مضار صحية واجتماعية وبلاوى للتخلص من ذلك كله ادعوكم لقراءة الموضوع وجزاكم الله خيرا 


1. السيطرة على الانفعالات:
كلما استطاع الانسان السيطرة على انفعالاته وصبر وتحمل لاذى الاخرين قدر الامكان كلما هدأت الاوضاع وقل الشجار والتصادم بين الاطراف ، ومن الصعب على الانسان ان يسيطر على انفعالاته خاصة عندما يشعر بانها اهانة له من قبل الاخرين ، وينفجر للدفاع عن نفسه وعن عائلته وشرفه . وهناك من يعطي وسام البطولة لمن يستطيع ان يتحمل ويصبر ، واخرون يعتبرونه من الجبن ان يسكت الانسان على الاهانة ، ولهذا يشتد النزاع وربما يؤدي الى الايذاء والقتل يعنى جاء يكحلها اعماها .

2. ترديد بعض العبارات التي تؤدي الى الراحة النفسية :
هناك من يمارس الاستعاذة بالله لانه يعتقد بان الشيطان هو الذي يثير تلك المشاحنات بين الناس . فيرد جملة ( اللهم انعل الشيطان ) و (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) و ( لا حول ولا قوة الا بالله ) وغيرها من العبارات التي تهدأ النفوس او العد من عشرة الى واحد .

3. الاستحمام بالماء الدافيء او الوضوء :
 الاستحمام بالماء الدافيء يساعد على تقليل الشحنات الكهربائية من الجسم مما يخفف من التوتر والغضب ويهدأ النفوس ويرخي الاعصاب المتوترة .

4.تغيير الموقف : عند الغضب يمكن للانسان ان يغيير الموقف الذي هو عليه اثناء الغضب فان كان جالسا فإن جسمه يطلق شحنات كهربائية ، ويكون بذلك محاطا بهذه الشحنات من كل الجهات . فما عليه الا ان يغيير الموقف الذي هو عليه كأن يقف ويتحرك ، والواقف يجلس أو يمشي والجالس يقف المهم يغيير من وضعه ، وهذه الحركات التي يؤديها الغاضب انها تعمل على تخريب دائرة الشحنات الكهرباية الناتجة من جسم الانسان و المتفاعلة مع الشحنات التي في الجو المحيطة بالانسان . كما ان المشي حافيا على الارض بين فترة وأخرى فإنه يساعد على تفريغ الشحنات الكهربائية من الجسم وكلما كانت الارض رخوة او ترابية كلما كانت الفائدة اكبر ، وينبغي ان يتجنب المرء المسي على البلاط لانه يضر بدل ان ينفع .

5.الاستماع إلى الاصوات التي تريح النفس : يختار الانسان الاصوات التي يشعر بالراحة عند سماعها هناك من يرتاح لسماع قراءة القرآن الكريم او سماع الانشاد باسماء الله الحسنى وقد استعملتها المؤلفة في علاج بعض حالات المرضى المتوترين وكانت فائدتها كبيرة ، كما هناك من يرتاح لسماع خرير الماء او صوت العصافير ، واخرون يستمتعون بسماع او قراءة الشعر ...الخ من اتجاهات حول الاصوات .

4. شم العطور : شم العطور وخاصة تلك التي يفضلها الشخص مفيد في راحة النفس وارتخاء العضلات . ولاشك أن العطور المفضلة ترتبط بذكريات جيدة للشخص مما يريحه .

5. تمارين التنفس : 
أخذ النفس العميق مفيد جدا لطرح ما في الرئتين من ثاني أوكسيد الكاربون إلى الخارج ، والتعويض عن ذلك بهواء نقي يتضمن أوكسجينا كافيا ينعش الجسم بعد تهيج أصاب المرء بسبب الغضب . لأن الغضب إنما سبب لدى الفرد تنفسا سطحيا قصيرا وسريعا . ويفضل تكرار التنفس العميق في الهواء الطلق لعدد من المرات . وتزداد الفائدة بزيادة العدد الذي يكون في مستطاع الشخص . قد يصل مثل هذا التنفس إلى ما هو اكثر من عشرين مرة .

6. النوم الكافي : النوم نعمة ربانية أهم ما فيه أن الجهاز العصبي يتخلص من السموم المتراكمة خلال النهار . وترتاح جميع أنشطة الجسم المختلفة ، فيعيد الانسان نشاطه مرة أخرى لاستقبال اليوم الجديد .

7. ممارسة تمارين الاسترخاء : الاعداد لممارسة تلك التمارين مهم جدا وذلك بارتداء ملابس مريحة ، بعيدة عن الاحزمة والمشدات ، ثم الجلوس بمكان مريح هادي مملوء بالاوكسجين ، وعلى مقعد مريح . انها تساعد على التخلص من التوتر والغضب ، اضافة الى انها تساعد على التفكير الايجابي بما يتعلق بالامور التي تواجه الانسان .

مهم
تعرضك لاشعة الكهرباء والاضواء المختلفة من الاجهزة المختلفة كمبيوتر تلفاز انارة الخ وبصورة مستمرة يعرضك للتوتر والانفعال الشديدين نتيجة زيادة شحنات الجسم الكهربائية 
يعنى الانفعال والتوتر زى ماس وشرر كهربائى بالضبط وتذكر ان الغضب شر على الصحة
للتخلص من الكهرباء الزائدة فى جسمك مارس رياضة المشى حافى القدمين على التراب 


” لحظة صبر في لحظة غضب تمنع ألف لحظة من الندم”
google-playkhamsatmostaqltradent