recent
أخبار ساخنة

معرفة مشروعك ناجح ام لا






نبداء هذا المقال 
ان الامر لم يكون بالسهل ان تجتهد وتخرج مشروع متكامل وتريد منه ان ينتج لك كل ما تتمنة من مال ووجه اجتماعية ، وسعيت أشهرًا -يمكن أعواما- لكى تبداء مشروعك الشخصيّ، كل يوم تراودك فكرة ببالك فتضعها في دفتر ملاحظاتك لتعدّل على المشروع وتحلم بالاستمرار، وتبداء مرحلة جديدة فى اسئلة والاستفسارات (كبيرة)، مثل: هل فكرة مشروعي جديدة؟ ما المميز في مشروعي؟ ما الذي سيجعل العملاء يتحلّقون حول المشروع ويتهافتون عليه؟ ما الفائدة التي يقدمها المشروع للمشتركين؟ أو على الأقل كيف يجعل حياتهم أفضل نعم هذا يمكن ايضا من تنتج مشوع ناجح؟

نعم ان من الامور التى ترتاب الانسان هى التردد فى تنفيذ المشروع هل هو صحيح هل هذا سوف ينجح هل هذا مفيد وعملى ويعجب الناس هذه الايام هل سوف افشل ام انجح كل هذه الامور محيرة ربما يخاف الانسان منها ويرجع عن مشروعة من التنفيز العملى لها ويبداء الفشل بالخوف سوف نمكنك بطرق بسيطة ان تعرف هل مشروعك على اسس ناجحة وان توقع نجاحة عالى من الدقة قريب الى النجاح بنسبة كبيرة.

لا يشترط نوع المشروع وبصرف النظر عن مشروعك، سواءً أكان موقعًا، شركةً ناشئةً، منتجًا، أم حتّى مجردَ كشكٍ صغير على الرّصيف الاختلاف كثير ويوجد بالعالم الكثير، سوفيكون هناك الكثير من التخوفات قبل بداء المشروع وأثناء العمل عليه. وفي كثيرٍ من الأحيان لا يكون المشروع عامًا موجّهاً لكل الناس لة مجال مخصص، فأحيانًا يكون مشروعك شخصيًا – يفيدك أنت فقط – لكن التخوّفات لن تقلّ عن أي مشروعٍ آخرونعلم انة يوجد الشخصيات العامة التى تبداء صغيرة والان هى من اهم الشخصيات التى بداء معها الامر صغير جدا ومع المصابرة والخبرة ويصبحو مسموعين الان بين الحكام العالمين بالتكريم مثل اصحاب مشروع موقع الفيس بك او جوجل او ابل انهم بنو مشروعهم صغير وهو الان فى القمة .0

كما أنّني أنجزتُ شيئًا آخر، بنيت مدوّنتي الخاصة في مجالي الذي أحبّه وأترجم فيها المقالات بشكلٍ يوميّ، الإنجاز ليس في بناء المدونة، الإنجاز في حد ذاته أنني بنيت معرض أعمالٍ لي جعلني أواظب على العمل اليوميّ بكلّ شغفٍ دون كللٍ أو ملل. فدونكم سمات المشروع الناجح





يسهل عليك التسويق لمشروعك
أحد أهمّ الدلائل التي تُخبرك أن مشروعك ناجح – أو سيكون كذلك يومًا ما -، أنّك إذا قمت بعمل حملةٍ تسويقيّة بسيطةٍ لمشروعك ترى النتائج تتهافتُ عليك من حيث لا تدري، وتكون أكثر من المتوقّع، هُنا تعرف أن الجمهور متعطّش لمشروعك وخدماته وعليك أن تستمر به إلى الأبد.

قد لا يكون بمقدورك عملُ حملةٍ تسويقيّة مدفوعة، لكن بإمكانك أن تنشر مشروعك في مجتمعٍ إلكترونيّ، مجموعة فيسبوك، منتدى أو غيرها وترى تفاعل الناس معه وتحلّل احتياج السوق.

يخدم المشروع الناس ويسدّ ثغرةً مهمة
إذا لم يكن مشروعك يقدّم خدمةً للناس، أو حتى يرقّع ثغرةً في حياتهم أو عملهم فهو ليس مناسبًا، وإذا سألتني عن المكان المناسب لنشره حينها فسأقول لك أنه “سلة المُهملات”. الناس لا يريدون مشاريع مكدّسة في هذا العالم لا يستفيد منها أحد، بل يريدون شيئًا جديدًا، مميزًا، مبتكرًا، ويقدّم لهم خدمةً مهمة يحتاجونها، أو يرونها إضافةً رائعةً لهم.

كلّما كان مزوّدو الخدمة التي يقدّمها المشروع قلّة، وكان الطلب عليها كثيرا، فسينجح مشروعك حتمًا. فلنلقِ نظرةً على تطبيق “واتساب” للمكالمات الهاتفيّة مثلاً، مالكه ومبتكره كان يواجه مشكلةً عويصةً في التحدّث مع والدته وذلك لأن سعر المكالمات عالٍ جدًا، فأضاء مصباح دماغه وابتكر فكرةً لتطبيقٍ يسمح للناس بعمل مكالماتٍ مجانيةٍ تمامًا مع بعضهم البعض من جميع أنحاء العالم مع زميله (هذا حسب ما أتذكّره من مقالٍ قرأتُه)، كان هذا أول مشروعٍ في العالم بأسره يسمح بالمكالمات المجانية، لا أخفي عليكم أن التطبيق كان يعتبر فاشلاً في بدايته، لكن مع مرور الزمن – يعود الفضل إلى صبر صاحبه ومثابرته، وكفاحه للبقاء – تطوّر وعرفه العالم كلّه وتم بيعه لشركة فيسبوك بمبلغٍ قُدّر بمليار دولار.

رضا + شغف = صبر = نجاح
كما ذكرتُ آنفًا في مثال الواتساب، فإن الصبر كان مفتاح النجاح للمشروع، وهكذا في جميع المشاريع الأخرى، إذا كان لديك رضا وشغف لمشروعك والاستمرار به، سيتكوّن لديك الصبر وستواظب على تحديثه والعمل به ولن تيأس منه أبدًا، وبالتالي سينجح مشروعك رغمًا عن أنفه، لن أُنهي مقالي هذا وأنا أرمي لك خدمةً لإنجاح المشاريع فأنا لستُ من ذاك النوع، لكن عليك أن تعرف أمرًا ما.. لن ينجح مشروعك لوحده، لن تصل إلى القمة دون أن تدفع فلسًا واحدًا لتطوير مشروعك، ليس هذا إحباطٌ، إنما هو تحفيز، لن أجعلك تقرأ كلامًا مغلفًا وأقول لك إنك لن تواجه العقبات.

في أي مشروعٍ في هذا العالم البائس، ستواجهك الكثير من الصعاب والعثرات في طريقك، بل أكثر مما تتخيل. اكتب على قوقل اسم أيّ من الناجحين في ريادة الأعمال في العصر الحديث كبيل جيتس مثلاً، واقرأ قصتهم من الصفر (وأحيانًا من تحت الصفر) وحتّى القمة، نعم فالعقبات تكون في بعض الأحيان من تجعل مشروعك ميؤوسًا منه، وهي في الغالب الوقود الذي يدفع بمركبتك (أي مشروعك) إلى قمة إيفرست وتجعل منك رمزًا في مجالك، ثابر واصنع اسمًا لك ولمشروعك أيًا كان، ومجددًا، ألقِ نظرة استكشافيّة على المشروع واسأل نفسك: هل يحتاج الكثير من الناس لهذا الشيء؟ إذا كان الجواب لا، فمن الحريّ بك أن تضغط زر “حذف المشروع” وتذهب إلى غرفتك، وتفكّر في مشروعٍ مبتكر.

google-playkhamsatmostaqltradent