recent
أخبار ساخنة

الطربق المثالى لمشروع بدون رأس مال




أريد البدء بمشروعي لكني لا أملك المال”. عديدًا ما أسمع تلك العبارة تحتار بين أوساط رواد ممارسات طموحين أعمل معهم، كثيرون منهم يملكون أفكار جيدة، لكنهم يشعرون بأنهم بحاجة إلى تدابير عمل طويلة ومِقدار عظيم من المال للشروع في الشغل.

وفي الواقع نجد أن أكثر أصحاب المشروعات فوزًا بدؤوا أعمالهم برأس مال ضئيل. ما دام كنت شغوفًا بما تقوم به، سوف تكون هناك دائمًا طرائق تحصل عن طريقها على ما ترغب في بموارد مقيدة.

هنانحاول ان نجد الطرق المثالى التى يستخدمها رجال الأفعال الناجحون لبناء مؤسسات متنامية.

جد مجموعة من المستشارين
نيكول ديبوم رياضية محترفة في رياضة السباق الثلاثي (التريثلون) لفترة ١١ عام. تعرف نيكول العديد عن الملابس الرياضية النسائية، لكنها ليس لديها المعرفة الكافية عن صناعتها، فقررت أن تبحث عن مجموعة من المستشارين بدون في مقابل ليعلموها ما الذي تتطلب معرفته ويوصلوها بمستشارين آخرين. تقول نيكول: “عندما بدأت اختيار المستشارين، عقدت مؤتمرات كثيرة، تبلغ إلى عشر مرات في الأسبوع، وكنت دقيقة في اختيارهم.” فكانت الحصيلة أن وجدت نيكول في الخاتمة الموارد التي تحتاجها وأنشأت شركتها، وحالياً تربح ما يزيد على خمسة وعشرين مليون دولار من بيع التنانير النسائية المخصصة بالجري، ولقد كان مستشاروها داعًا أساسيًا في فوزها.
ابحث عن المستثمر الممول
أحد غايات تكوين مجموعتك من المستشارين هي أن تعثر على شركاء يرغبون بالمساهمة في مشروعك. دعنا نأخذ جيف ويستر مثالًا على تلك النقطة، أراد جيف أن يبني دكان حدادة بطراز قديم في مدينة سيسترز في ولاية أوريغون. عثر جيف على مرشِد ثري، كان قد بنى دكان حدادة أثناء حياته المهنية، قدم له قطعة أرض وموّل متجره الحديث. ثم أنشأ بعد هذا سند إذني بأن يرد له جيف رأس ماله الذي استثمره، وبالفعل استطاع أن يسترد الرجل ماله المستثمَر.

ابدأ بأدوات مستعارة أو أجهزة مستعملة
كان جستن قولد يعدُّ أجود زبدة مكسرات في العالم بخلاط طعام في مطبخه ومن ثم يبيع إبداعاته في متاجر المزارعين. عندما شعر بأنه على تأهب لتوسيع مدى عمله، ذهب وصرح مع العديد من مؤسسات كبرى مصنّعه لزبدة الفول السوداني. فأخبروه أنه لا يستطيعون إضافة العسل وشراب القيقب وغيرها من العناصر على الزبدة، لأنها سوف تتلف مطاحنهم الصناعية الهائلة. تساءل جستن كيف نجح في إجراء ذلك في مطبخه في حين لم تستطع هذا مصانعهم التي كلفت صناعتها ملايين الدولارات! وبينما هو خارج عثر على بعض المعدات وخلاطات الأكل القديمة المستعملة وأخذها بدون في مقابل. باع جستن مؤجلًا مشروعه إلى مؤسسة هورميل بمبلغ ٢٨٦ مليون دولار.

ابحث عن شيء تبيعه لتدخل في ميدان التجارة
قضى ألين ليم مستهل حياته المهنية في ميدان الدراجات. فقد ابتكر الكثير من المشروبات المرطبة الطبيعية التي نالت إعجاب بعض أشهر متسابقي الدراجات في بلده. كان ألين يرغب في تغيير هوايته إلى مشروع تجاري لكنه لم يكن لديه المال، حتى عثر على سيارة كعك مستخدمة وقديمة، ثم حولها إلى مطبخ لإعداد شطائر البوريتو، وأصبح يبيع الشطائر في أكثرية فاعليات الجري وركوب الدراجات التي تتم إقامة في مناطق الجمهورية ليتمكن من صرف تكليفات التسويق لمنتجاته الحديثة. طالبه تدشين السلع الحديثة، مع المردود من مبيعات الشطائر، 800 دولار. أصبحت سكراتش لابز (Skratch Labs) التابعة لألين هذا النهار هي الموّرد الأساسي للمنتجات الصحية لكل من الرياضيين الاحترافيين والهواة على حاجز سواء.

روّج لمنتجك قبل إنتاجه
المقياس للتحقق من فوز أي مشروع هو عندما تحظى بعملاء يشترون منتجاتك. في الكثير من الحالات، يمكنها الترويج لمنتجاتك حتى قبل إنتاجها. لقد انتصرت نصف مليون دولار من سلع الحلويات المجمدة قبل أن أنشئ علامتي التجارية. وربح ديفيد مليون دولار من شركته (Double Robots) لتصنيع الروبوتات قبل أن يبدأ في صناعتها. أما مؤسسو مؤسسة (Power Practical) فقد جمعوا ما يقترب من المليون ونصف دولار بهدف سلع توليد الطاقة عن طريق موقع (Kickstarter)، وهو موقع للتمويل الجماعي، قبل أن يبدؤوا في صناعة تلك السلع. دفع المورد المالي الجماعي أسلوب رائعة لاختبار السلع قبل أن تهدر العديد من الوقت والمال.

هناك دائمًا طرائق يمكنها عن طريقها التوفيق وتدشين مشروعك بموارد مقيدة. اعثر على من يوجهك وينصحك بدون بمقابل وتعرف على مستثمرين ممولين وابدأ الشغل بمعدات مستخدمة وابحث عن شيء تبيعه لتجمع الثروات لمشروعك وروّج لمنتجك قبل صناعته، والأهم من هذا أن تبدأ الشغل لتأسيس مشروعك هذه اللحظة، ولا تدع افتقارك لرأس المال يوقفك عن تشييد مؤسسة أحلامك.

google-playkhamsatmostaqltradent