recent
أخبار ساخنة

كيف تطور مشروعك ويكبر اكثر







بدء مشروع تجاري عظيم يستطيع المقاومة في مواجهة تحديات مكان البيع والشراء وتقلباته، دون شك، هو مسئولية كبيرة جدا و لا يمكن لأي فرد المغامرة بماله ووقته في مشروع كبير جدا، ما لم يكن يتوفر على ما يكفي من الموارد و القدرات و من الخبرة ما يؤهله لهذا. لذلك من الجيد للغاية أن تبدأ بمشروع ضئيل بموارد مالية مقيدة، يمكن أن يشكل نواةً لنجاحك الهائل في المستقبل، وتعمل على توسيعه وتطويره ليكون مشروعًا كبيراً.

وإن كنت من الذين تجاوزا تلك الفترة و استطاعوا الوصول بمشروعهم الضئيل إلى فترة الثبات وتحقيق العائدات والأرباح المنشودة، فلعلك تفكر كيف تَستطيع ان تمدد مشروعك وتطوره لمرحلة حديثة.

أساليب توسيع مشروع تجاري
تعدَّد التّخطيطات والسبل التى يمكن للفرد إنتهاجها من أجل تحديث نشاطه التجاري، ولكن قبل أوضح أبرز تلك التّخطيطات، يلزم أن ننبه على أمر مهم! فإذا كنت تبحث كيف تمدد مشروعك التجاري؟ ففي الواقع ليس هناك أسلوب واحدة أمثل أو أكثر فعالية من غيرها، هذا أن هناك أسباب عديدة تلعب دورا هاما في تحديد الأسلوب الموائمة، ويتعلق الشأن بنوع نشاط المشروع والسوق الذي تستهدفه والموارد المتاحة لك، وماذا عن الخبرات التي راكمتها؟ وهل أنت مهيأ لبذل مزيد من المشقة والتضحيات الضرورية لتحقيق ذلك المقصد.

إذا كنت على تأهب لاستثمار المزيد (مال ، تعب ، وقت، تعلم…) في مشروعك مرة ثانية. إليك أشهر التّخطيطات و الأساليب توسيع مشروع تجاري
1. تمدد جغرافيا
أول أسلوب للإتساع تخطر ببال العديد من رواد الممارسات هو التمدد الجغرافي، أو الفيزيائي، عن طريق تدشين فرع داخل حدود منطقة أخرى. لكنه قد لا يكون الخيار الأمثل لاسيما إذا لم يكن مدروسا ومخططا له على نحو جيد.

فعليك أولا:

التيقن من أنك أنجزت عوائد مستقرة لمدة طويلة من الدهر، وأنك ستواصل في تقصي حاجز أسفل ثابت من المكاسب أثناء الإتساع.
 تحقق من أن سيستم إدارتك للفريق والعمل رائع، لأن ذلك النسق سيعمل على إنشاء وتدشين الفرع الحديث.
حضر تدبير عمل كاملة للمساحة الحديثة التي تستهدفها.
حدد من أين وكيف ستمول تلك الخطوة الحديثة.
اختر الموقع استنادا لمشروعك وليس لمحفظتك. (قد لا تكون قادرا ماليا على الاستحواذ على موقع
ملائم، بل الموقع الموائم أمر حتمي لنجاح المشروع)
2. استهدف سوقا آخر
مكان البيع والشراء الجاري يخدمك جيدا. هل هناك غيره؟ تَستطيع التاكد من هذا. أماكن البيع والشراء الأخرى هي التي ستحقق المال الاكثر وتساعدك على الإتساع و بالتالى النمو.

اذا كان مكان البيع والشراء المستعمل لما تنتج يتراوح من المراهقين الى طلبة الجامعات، بال وابحث عن الاماكن التى يحكم هؤلاء الناس أغلب وقتهم. هل يمكن أن تعرض عملك على المدارس والنوادي أو الكليات؟ هل يمكن أن تقدم تقليل لأندية المصالح المخصصة ، أو التبرع بجزء من ارباحك إلى المدارس والجمعيات .ابحث عن افكار لكبار العمر ، والمراهقين… اسمح لخيالك ان يأخذك حيث تفتقر أن تكون. ثم خذ ما تبيعه سواء منتج او خدمه إلى أماكن البيع والشراء التي تفتقر إليهم

3. ابحث عن شريك
إذا نجحت في إيجاد شريك تجاري موائم يمكن أن يضيف العديد إلى مشروعك، فعلى الارجح سوف يكون هذا إمكانية عظيمة ليتابع مشروعك نموه وازدهاره. بل عليك أن تدرك جيدا فوائد وعيوب حضور شريك تجاري، وتدرس ذلك الخيار بعناية لتحديد أسبابك لاختيار شريك، وفي حال قرَّرت إيجاد شريك تجاري، خذ وقتك البحث لإيجاد شريك يناسب حقا عملك وأهدافك.

4. شكِّل تحالفات
تحالفك مع مشروعات اخرى على التعاون وتبادل الخدمات، يمكن أن تشكل أداة قوية للإتساع بسرعة و النمو. خاصة هذه التي تقدم خدمات أو سلع متكاملة مع ما تقدمه أنت. حيث يمكن أن تتعاقد مع مواقع إلكترونية متخصصة في مجالك، يمكن أن يروجوا لمنتجك أو خدماتك بمقابل عمولة. فلا تخف من ضياع قسم من أرباحك في مقابل تمدد من ذلك النوع

5. التنويع
التنويع هو تخطيطية توسيع مشروع ممتازة، لأنها تتيح لك الاستحواذ على تيارات متنوعة من الدخل الذي يمكن في عديد من الأحيان ملء الفراغات الموسمية، وارتفاع المبيعات وهوامش الربح. قدم خدمات أو سلع مكملة لمنتجك أو خدمتك الأصلية. إن كنت خبيرا في ميدان عملك، قدم دروسا أو ورشات تدريبية في مجالك. هكذا تنوع نشاطاتك ومصادر دخلك في الميدان نفسه، ميدان خبرتك.

6. تمدد عبر الإنترنت
في عام 2002، أفاد بيل غيتس، إنه لن يتبقى إلا نوعين من المشروعات: هذه التي لديها إقبالا على الإنترنت وهذه التي لم تعد لائحة. في عصر حيث “شبكة الانترنت” تتحكم في الجزء الهائل من مكان البيع والشراء، إن لم يكن لمشروعك وجود على الانترنت، فانت لا تبيع بمقدار ما يمكن أن يشكل. ادرس ذلك الخيار لو كان يناسبك ، فيمكن أن يكون الإتساع على الانترنت احتمالية جيدة لنمو مشروعك.

7. تَستطيع الإتساع دوليا
توسيع مشروع تجاري على المستوى الدولي ليس خطوة سهلة. سيتطلب منك أن تجهز عرضك ومنتجك ليتناسب وينافس في المتاجر الدولية. ثانيا عليك إيجاد موزع لمنتجاتك في المتاجر الحديثة التي تستهدفها. وذلك محتمل عن طريق الجمعيات أو الاتحادات.

8. امنح حق الامتياز التجاري
اعرض مشروعك كفرصة “فرنشايز” أو الامتياز التجاري، عندما تعطي مستثمرا أو طرفا آخر حق تدشين مشروعك واستخدام علامتك التجارية في موضع آخر، استنادا لتعليماتك و تحت إشرافك حصريا بداخل منطقة جغرافية معينة و لمدة زمنية معينة مع التزامك بتقديم العون الفنية وهذا فى بمقابل جوهري أو الاستحواذ على إمتيازات أو اهتمامات استثمارية.

يوجد التذكير ان التمدد في مشروعك له ما بعده! طبعا سيكبر نشاطك التجاري ويزداد عدد العاملين، وتتطوَّر تَخطيطات التسويق وتزداد قنوات التوزيع والبيع.. ونتيجة لهذا سوف تظهر أمامك تحديات حديثة، أبرزها المنافسين الذين تتشابه مقاصدهم مع أهدافك. و ايضاً قد تصطدم بعد كفاية الموارد المالية، لا سيما حاجتك إلى أدوات حديثة، ووسائل ترويج أكثر… لهذا أكدنا منذ الطليعة على ضرورة دراسة خيار التمدد و النمو جيدا حتى يكون قرارك صائبا وخطواتك مُوفَّقة.

google-playkhamsatmostaqltradent