recent
أخبار ساخنة

فواكة مفيدة الى الانسان





إمتيازات الخضار والفاكهة

التين
يتضمن على فيتامين (آ - ب1 - ب2 - ث - ب ب) عديد التغذية - هاضم - مقو - ملين - مدر للبول - نافع لأمراض الصدر . يستخدم لتغذية الأطفال والشبان والنقـّه والشيوخ والرياضيين والنساء الحوامل - وعكس الوهن العصبي وقلاقِل المعدة والأمعاء والأمساك والضعف العام والتهابات الصدر ومجاري البول . مربى التين نافع للجرحى بعسر الهضم والأمساك.
ينصح المصابون بالتهابات الأمعاء - على نحو خاص - بأن يقللوا من كمية التين الذي يتناولونه لأن كثرة البذور في التين قد كان سببا عدم اتزان الهضم. يمنع التين عن المجروحين بالسكري والبدانة وعسر الهضم.

الرمان
من خصائصه أنه مقو للفؤاد - قابض - طارد للدودة الشريطية - نافع للزحار (الديزنطاريا) والوهن العصبي. واذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع الماء والعسل يكون مسهلا ً خفيفا ً - وهو ينظف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي عسر الهضم . وتناوله مع المآكل الثقيلة. يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الاسهال - وله مفعول قوي في طرد الدودة الوحيدة من الأمعاء. يتضمن الرمان على فيتامينات (آ - ب – ث).

العنب
من أغنى الفواكه بالفيتامينات وخصوصا (آ - ب - ث). سريع الهضم - له قيمة غذائية هائلة. يفيد في حالات سوء الهضم والقبض والبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية. منشط للعضلات والأعصاب - طارد للسموم من البدن - مرطب - مطهر - مفرغ للصفراء - منشط قوي لوظائف الكبد - وينصح باءعطائه للرضع والعجائز - وبصفة خاصة للجرحى بفقر الدم والجرحى بالأمراض الالتهابية والاحتقانية. كما يفيد الرياضببن والعمال الذين يعملون بمشقة ويعينهم على استرجاع قواهم ومرونة عضلا تهم وطاقاتها. ويفيد ايضاً في حالات تضاؤل العظام وقلاقِل الكبد والطحال وداء المفاصل والرثية (الروماتيزم). والنقرس وقلاقِل ضغط الدم والهضم والامساك والعاهات الجلدية.

المشمش
يتضمن على الفيتامينات (آ - ب1 - ب2 – ث). وهو مغذ ومنشط وملين وسريع الهضم نحو الأصحاء. وهو يفيد المجروحين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية - ويهدىء الأعصاب ويزيل صعوبة النوم ويفتح الشهية ويزيد في الشدة الدفاعية في الجسد - ويرطب وينظف وينشط نمو الأطفال - ويحارب الأمساك - ويفيد المسنين والشبان والجرحى بفقر الدم والرياضيين والنساء الحوامل.



التفاح
غني بالفيتامين (آ) وفيتامينات (ب1 وب2 و ث) - من أجود الفواكه وأعظمها نفعا ً - ينشط الأمعاء ويكافح الأمساك المزمن والأسهال نحو الأطفال وحصى الكلى والحالبين والمثانه.
يزيل حمض البول – ويخفف نقيعه من أوجاع الحمى والعطش - ويخلص من الأحماض والدهون - ويسهل افراز غدد اللعاب والأمعاء والكبد.ينشط الفؤاد ويخفف أوجاع التهاب الأعصاب وأمراض الكبد ووهن الفؤاد ويصون الأوعيه الدمويه والأسنان من النخر ويزيل الإحساس بالتعب

السفرجل
يتضمن على حجم وفير من فيتامينات ( آ - ب - ث - ب ب) . من خصائصه التسكين والتقويه وفتح الشهيه وعلاج المعده والكبد. وهو يشفي من الأسهال المزمن ويقوي الفؤاد - ويفيد الجرحى بسل الأمعاء والصدر - ويقوي الهضم والأمعاء ويمنع القيء. يفضل أن يستفاد منه منقوعا ً بدلا ً من الأستفاده منه على الفور كثمر - فاٍن منقوع السفرجل المغلي يصلح شرابا ً مقويا ً في حالات الهضم الصعبه والأسهالات المتآتيه عن وهن الأمعاء.


الموز
يتضمن على فيتامينات ( آ - د - و - ب2 - ب6 - ب12 - ث) وهو ذو قيمه غذائيه عاليه - يزود الجسد بأكثر حاجته من المكونات الحيويه - يحمي الأسنان من التسوس - مقو للعضلات - يحمي من النبش والتعفنات ويحمي الأعصاب ويكافح فقر الدم ويحفظ التوازن العام للصحه - ويعين على النمو ويحمي النظر ويفيد في أمراض الروماتيزم وبعض حالات التشنج. يمنع الموز عن الجرحى بمرض السكري وعن المجروحين بمرض الكبد لصعوبة هضمه - وعن البدينين - وينصح بأعطائه للأطفال والجرحى بفقر الدم والوهن العام والحوامل والمرضعات وذوي الممارسات المرهقه والأعمال الفكريه.

الكرفس
تتضمن على فيتامينات ( آ - ب - ث ). من
خصائصه أنه يستخدم مقبلا ً ومقويا ً ومدرا ً للبول ومنحفاً. ويفيد في معالجة الروماتيزم والنقرس والأنقباض النفساني والضعف العصبي. كما يفيد مقابل داء النبش وأمراض الصدر والسمنه. وينصح بتناوله للجرحى بالسمنه والسكري والتهاب المفاصل والكلى - ويمنع عن ذوي الأمعاء الضعيفه والجرحى بعسر الهض

الليمون
غني بالفيتامينات ( آ - ب1 - ب2 - ب3 - ب ب). وبشكل خاص بالفيتامن (ث ). له إمتيازات وخواص جسيمه اذ يستخدم في جميع حالات الحمى وخصوصا ازدياد حرارة السقماء - وهو مرطب ومهدىء ومقو للأعصاب والفؤاد - وهو أيضا ً منشط للعضلات ومقبض للأوعيه الدمويه - ومرمم للأ نسجه - ويستخدم لعلاج التسمم وأبادة الجراثيم وتفعيل الكريات البيض التي تقوم بالدفاع عن الجسد - ويوصف في حالات الروماتيزم والنقرس وأرتفاع الضغط الشرياني وتصلب الشرايين والدوالي وحصر البول - وأضطراب النبض والتهاب البروستات وتعفن الأمعاء وتجمع الغازات في المعده - ويستخدم ايضاً لطرد جميع أشكال الدود والطفيليات ومكافحة الملاريا ومعالجة احتقان الكبد ومقاتلة السمنه ونفخة المعده والأمعاء.
الموز
يتضمن على فيتامينات ( آ - د - و - ب2 - ب6 - ب12 - ث) وهو ذو قيمه غذائيه عاليه - يزود الجسد بأكثر حاجته من المكونات الحيويه - يحمي الأسنان من التسوس - مقو للعضلات - يحمي من النبش والتعفنات ويحمي الأعصاب ويكافح فقر الدم ويحفظ التوازن العام للصحه - ويعين على النمو ويحمي النظر ويفيد في أمراض الروماتيزم وبعض حالات التشنج. يمنع الموز عن الجرحى بمرض السكري وعن الجرحى بمرض الكبد لصعوبة هضمه - وعن البدينين - وينصح بأعطائه للأطفال والجرحى بفقر الدم والوهن العام والحوامل والمرضعات وذوي الممارسات المرهقه والأعمال الفكريه.

الكرفس
تتضمن على فيتامينات ( آ - ب - ث ).من خصائصه أنه يستخدم مقبلا ً ومقويا ً ومدرا ً للبول ومنحفاً. ويفيد في معالجة الروماتيزم والنقرس والأنقباض النفساني والضعف العصبي. كما يفيد مقابل داء النبش وأمراض الصدر والسمنه. وينصح بتناوله للجرحى بالسمنه والسكري والتهاب المفاصل والكلى - ويمنع عن ذوي الأمعاء الضعيفه والجرحى بعسر الهضم .
هناك دواء بالاعشاب للسعال وللسعال الديكي؟
نعم هناك ادوية عشبية متنوعة وفاعلة في دواء السعال والسعال الديكي هي:

اللبلاب
وهو عشب معمر زاحف له اوراق كلوية محرزة وازهار زرقاء الى ارجوانية. الجزء المستهلك من النبات جميع الاجزاء فوق سطح الارض (الهوائية). يتضمن النبات على تربينات احادية نصفية وحموض العفص وزيت ربان ومادة مرة (غليكومين) وصابونين وراتنج ويستخدم اللبلاب لعلاج مشكلات الصدر والنزلات الصدرية المرتبطة بالاغشية المخاطية للاذن والانف والحنجرة والحلق والجهاز الهضمي. ويعطى عادة للاطفال لازالة النزلة، ويستخدم لعلاج السعال المزمن وهذا بأخذ ملء ملعقة متوسطة من مجروش اوراق اللبلاب ووضعها في ملء كوب أتى فعلي وتترك لفترة 15دقيقة ثم يشرب مابين كوب الى كوبين في هذا النهار الواحد وهذا بمعدل كوب بعد الغداء واخر بعد العشاء او نحو الذهاب الى السبات


بذر الكتان:
لقدتحدثنا كثيراً عن بذر الكتمان في حلقات سابقة وعن مكوناته ويستخدم بذر الكتان لعلاج النزلة الشعبية ومايصاحبها من سعال حيث يؤخذ ملء ملعقة عظيمة من بذور الكتان دون سحق وتوضع فيما مقداره كوب ماء مغلي ثم يترك 10دقائق بعد هذا يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة غذائية ويتواصل ذلك الدواء لفترة شهر

الاس
وهو عشب دائم الخفره يبلغ ارتفاعه الى 3امتار لها اوراق خضراء غامقة وازهار بيضاء وعينات سمراء الى ارجوانية. الجزء المستهلك من النبات الاوراق والزيت العطري. تتضمن الاوراق على زيت ربان (الفا البينول والسينيول والميرتنول) وفلافونيدات وحمض العفص. تستعمل اوراق الاس كمقوية وقابضة ومطهرة وتستعمل كمضادة للنزلة الشعبية ولعلاج جميع العلل الصدرية وهي تلطف كثيراً من حدة السعال الديكي نحو الاطفال بصفة خاصة. وأسلوب الاستخدام هو اخذ ملء ملعقة عظيمة من الأوراق وتغلى في صندوق مع ملء كوب ماء لفترة دقيقتين ثم تبرد وتصفى وتشرب بمعدل كوب الى كوبين مع حدوث نوبات السعال.

google-playkhamsatmostaqltradent