recent
أخبار ساخنة

ما هى الشخصية النرجسية فى علم النفس











يهتم العديد بـ الصحة الجسدية على حساب الصحة النفسية، رغم أنها أساس حياة الإنسان، فهناك العديد من القلاقِل التى تصيب الشخصية، وتكون السبب فى خلل عظيم لحياة الإنسان، ولعل أبرزها الشخصية النرجسية التى تمتاز ببعض السمات الرئيسية، منها الحب القوي للذات، والإعجاب العديد بالنفس مع أحجم الإنتقاد تمامًا، وهنا نقدم لك جميع الأشياء يخص ذلك التوتر، مثل أعراضه وأسبابه وأساليب التداول السليم معه، استنادا لما ذكره موقع "psychologytoday" الطبى.
توضيح مفهوم الشخصية النرجسية
تعرف الشخصية النرجسية في علم السيكولوجي على أنها هذه الشخصية التي لديها خصائص أنانية يتم بواسطتها تقديس أكثر من اللازم لنفسها على نحو جامح لايقبله الذهن، إلى درجة أنها قد تظن ذاتها  أفضل من الجميع لكن وتنظر للاخرين نظرة تهكم باعتبارهم أدنى منها مكانة وقدرا .

شخصية غايتها الاساءة للاخرين بأسلوب غير على الفور من خلال اللوم الزائد والانتقاد الزائد والاحباط المتتابع للاخرين من اجل أن تبين لهم بأسلوب غير على الفور أنهم مهما فعلوا إستيعاب لايستطيعون تجاوزها  أو التميز عليها في أي ميدان من ساحات الحياة.
الصحة النفسية لمضطرب الشخصية النرجسية

يشار إلى عدم اتزان الشخصية النرجسية نحو الكشف عن خمسة أو أكثر من  المظاهر والاقترانات الآتية:

1- يبالغ فى تقييم أهميته.

2- هو مشغول مع الأوهام من التوفيق، السلطة، الحُسن، الذكاء أو العاطفية المثالية.

3- يعتقد أنه غير ممكن لأحد فهمه سوى من قبل أفراد محددة متميزة.

4- يطلب الانتباه المتواصل والإعجاب من الآخرين.

5- يملك تنبؤات غير منطقية عن أسلوب فريدة فى التداول معه.

6- يستفيد من الآخرين للوصول إلى أهدافه المخصصة.
7- يتجاهل مشاعر الآخرين، ويفتقر إلى التعاطف.

8- كثيرا ما ما يحسد الآخرين أو يعتقد أن الآخرين يحسدونه.

9- يتضح التصرفات المتقلبة والمواقف.

ونوهت الإحصائيات أنه من 50% إلى 75 % من الأفراد الذين تم تشخيصهم باضطراب الشخصية النرجسية هم من الذكور.


عوامل اختلال الشخصية النرجسية

عوامل اختلال الشخصية النرجسية ليست جلية، ويعتقد أن الأسباب الجينية والبيولوجية وأيضاً البيئية وخبرات الحياة المبكرة تلعب دورا في تعديل ذلك التوتر.
الأدوية المخصصة باضطراب الشخصية النرجسية

يمكن أن يشكل دواء اختلال الشخصية النرجسية تحديا لأن الأفراد الذين يتكبدون من تلك الوضعية يملكون قدر هائل من العظمة والدفاع، الأمر الذي يجعل من العسير عليهم الاعتراف بالمشاكل وأوجه التدهور.

وقد يكون الدواء النفسى الفردى والجماعى مفيدا فى معاونة الأفراد الذين يتكبدون من اختلال الشخصية النرجسية بخصوص بالتعامل مع الآخرين بأسلوب صحية وأكثر تعاطفا.





google-playkhamsatmostaqltradent