recent
أخبار ساخنة

خطوات الاستحواذ على فيتامين د بالتعرض للشمس







إن فيتامين د Vitamin D يتحمل مسئولية تشييد العظام وتنظيم نسبة الكالسيوم والفسفور في الدم. كما أن له دورا أساسيا في تقوية جهاز المناعة وتنقيح الوضعية النفسية والمزاجية للفرد.
 من إمتيازات فيتامين د ايضاً أنه يخفف من خطر الإصابة بالأزمات القلبية ويحمي الجسد من نزلات البرد الشرسة.
 كما يقي فيتامين D من أمراض الجهاز المناعي والتي أصبحت شائعة في وطنا خلال الفترة الأخيرة ومنها مرض التصلب المتنوع MS .
ندرة فيتامين د في الجسد قد يقود إلى هشاشة العظام ووهن العضلات وحالات اكتئاب بما يشمل هذا الإحساس الدائم بالتوتر والقلق وعدم تقييم الذات.
على الارجح يسبب ندرة فيتامين D كذلك إحساس دائم بالتعب والضعف وعدم التمكن من التركيز أو بذل مجهود بدني، ويسبب تساقط الشعر.
يعاون فيتامين د من جهة أخرى في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان والسكري.

أساليب الاستحواذ على فيتامين د:

 غير ممكن الاستحواذ على فيتامين د سوى بالتعرض المباشر لأشعة الشمس أو بتناول المكملات الغذائية التي تتضمن عليه.
 يبقى فيتامين د كذلك في بعض الأغذية مثل السلمون وصفار البيض والزبادي والجمبري لكنها لن تمنح جسمك الحجم المطلوبة بنفس جدارة التعرض المباشر للشمس والذي يلزم أن ينتج ذلك في أوضاع خاصة لضمان امتصاص الجسد لفيامين D.

 أسلوب الاستحواذ على فيتامين د من أشعة الشمس:

 ينصح المتخصصون بالقعود في الشمس على نحو متكرر كل يوم مرحلة ليست أقل من ١٥ دقيقة بحيث يكون الجسد شبه عاريا معرض أجزاء منه لأشعة الشمس على نحو مباشر دون عازل وقد تزيد تلك المرحلة  متى ما كان لون الجلد داكنا، فأصحاب الجلد الداكنة يفتقرون مزيدا من الوقت حتى يمتص جلدهم أشعة الشمس ومن ثمّ يتم إصدار الميلانين في الجسد وتحويله لفيتامين د وتوزيعه على جميع مناطق الجسد.
وبوجه عام، فالبشرة الفاتحة أسرع في امتصاص أشعة الشمس من الجلد الداكنة اللون.
قاعدة: لأجل أن تعرف إذا كنت تحصل على القدر الوافي من فيتامين د خلال جلوسك في الشمس أم لا، راقب الظل الذي يصنعه جسمك فإن كان قصيرا ذلك يقصد أن طاقة الشمس مرتفعة وقوية على نحو كاف لتتحول لفيتامين د في الجسد.

عوازل قد تمنع امتصاص جسمك لأشعة الشمس: الملابس: 

الأقمشة تحيل دون وصول أشعة الشمس للجلد لإنتاج فيتامين د، وقد نوهت بعض الدراسات أن الأقمشة القطنية المريحة والفاتحة اللون قد تسمح بوصول الأشعة مضاهاة بالأقمشة الضيقة والصناعية مثل البوليستر، وأيضاً الملابس الداكنة.
 ولا يشترط أن يكون الجسد عاريا على الإطلاق لكن يلزم ترك قطع كبيرة منه عارية خاصة الذارعين والساقين ويمكنك الوصول لهذا بارتداء المايوه أو قميص قطني أبيض بلا أكمام وشورت قصير.
 الصن بلوك:
 كما قلنا مسبقا، يلزم أن يكون البشرة معرض على نحو مباشر لأشعة الشمس، لهذا فإن وضع الصن بلوك أو واقي الشمس خلال تلك المرحلة سيمنع البشرة من امتصاص أشعة الشمس.
 زجاج العربة: جلوسك في العربة والسواقة في شوارع غارقة في الشمس لن يجدي ايضاً، فأشعة الشمس لا تخترق الزجاج، لكن كل ما ستشعر به هو سخونة الشمس.
ايضا الوضع فيما يتعلق لزجاج المنازل.

 متى يلزم القٌعود في الشمس

 لم يتم تحديد الأطباء وقتا أنسب عن غيره للقعود تحت أشعة الشمس للاستحواز على فيتامين د، ولكنهم اقترحوا أن يتم هذا أثناء الفترة التي تقع بين الساعة الـ 11 صباحاً إلى الـ ٣ وقت العصر.

إجابات للمحجبات لأخذ قسطأً كافياً من أشعة الشمس للاستحواز على فيتامين د: 

كما أشرنا، فالملابس مانع لوصول أشعة الشمس لجسمك، فإذا كنت محجبة فيمكنك الذهاب إلى الأماكن التي توفر أيام للسيدات على حمام السباحة فتستطعين القٌعود تحت أشعة الشمس بالمايوه.
أيضاً استغلي العطلات الصيفية على البحر، واختاري شاليهات أو أماكن للسكن تمنح بعض الخصوصية لصاحبها فتستطعين القٌعود بحرية تحت الشمس.
 نصيحة أخيرة:
 الصن بلوك لازم للوقاية من أشعة الشمس. لا تضعيه لاغير  خلال الفترة القصيرة التي تأخذين فيها فيتامين د وبمجرد أن تنتهي، وزعي واقي الشمس على غير مشابه مناطق الجسد، فالتعرض الطويل لأشعة الشمس له مخاطر أنت في غنى عنهااقرأ المزيد
google-playkhamsatmostaqltradent